Al-Watan (Saudi)

القاعدة تعود وتهدد بضرب سكك حديد بريطانيا

- أبها: محمد أبو القاسم استبدال الأهداف الهجومية أهمية القطارات

نشرت صحيفــة »Daily «Telegraph البريطانيـ­ـة أمس، تقريرا لأحد مراسليها السياسيين كريستوفر هوب، يحــذر فيه مــن أن تنظيم القاعــدة المتشــدد يدعو الجهاديــي­ن في بريطانيا إلى تخريب الســكك الحديدية، ويعلِّــم مؤيديــه كيفيــة تخريبها بإخراج القطارات عن مسارها لإحداث خسائر كبيرة في الأرواح وزرع الرُعب وسط المسافرين والركاب.

وأوضحــت الصحيفــة طريقة يمكن أن يستخدمها المتطرفــو­ن أداة لإخــراج القطارات عــن القضبان، مشــيرة إلى أن أي هجمات ستجبر الحكومات على فرض إجراءات أمنية على مسافري القطــارات مثل تلك المطبقة على المطارات.

وأشــارت الصحيفة إلى أن أجهــزة الاســتخبا­رات في بريطانيــا والولايــا­ت المتحــدة تتعاملان مع الأمر بجدية، وأن الجهات الأمنية والاســتخب­اراتية في البلدين بينهما تعاون وثيق للتصدي لأي هجــوم محتمــل على السكك الحديدية.

في غضــون ذلــك نقلت الصحيفــة عــن مصادر مســؤولة في الحكومــة البريطانية قولها إن الحكومة تشــعر بقلــق متزايد لأن القطارات قد تواجه هجمات إرهابية، مشددة على جاهزية القوات المسلحة لدعم الشرطة والإسعاف إذا وقع هجوم على السكك الحديدية.

وأوضحت المصــادر أن التنظيــم المتشــدد يبحث سبلا لتحويل القطارات إلى ســلاح تهديد مثلما حدث مع الطائرات، في إشــارة إلى الهجمات على مدينة نيويورك باستخدام طائرات في سبتمبر .2001

وتقول الصحيفة إن أحد الأســباب الرئيســية للقلق في لندن وواشــنطن، هو أنه في الوقت الــذي يتراجع فيه نفــوذ تنظيــم »داعش« في الشرق الأوســط، سيصبح تنظيم القاعدة أكثر خطرا في مهاجمة القطارات والسكك الحديديــة في بريطانيــا وفرنســا والولايات المتحدة، نظرا لخفوته خلال السنوات الماضية، ويحتمل أنه يتجهز لهجمات جديدة.

بحســب مراقبين، تمثل السكك الحديدية في الولايات المتحدة ثلث السكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طولها 240 ألــف كيلومتر، ويوجد في بريطانيا 18500 كيلومتر من الســكك الحديدية، فيما يوجد في فرنسا نحو 29473 كيلو مترا، وبالتالي فإن مهمة حماية كل هذه المســافات مستحيلة، مما يجعلها هدفها يسيرا للتخريب الإرهابي.

 ??  ?? عناصر من الشرطة البريطانية تشدد حماية محيط البرلمان (أ ف ب)
عناصر من الشرطة البريطانية تشدد حماية محيط البرلمان (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia