Al-Watan (Saudi)

من الأسر لا تراقب أبناءها في مواقع التواصل

- تغيير الهوية الاغتراب الاجتماعي أسباب الاغتراب توعية الأسر

بيّنت دراسة أعدها الباحث فيصل المنيع العام الحــالي 2017، بعنوان »وســائل التواصــل الاجتماعي ودورهــا في إحداث الاغتراب الاجتماعي«، والصادرة من جامعة نايف للعلوم الأمنية، عدم اهتمام 79.3% من الأسر بأبنائها خلال استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي.

أوضحت الدراسة التي طبقت على 420 من الطلاب الملتحقين بالسنة الأولى المشتركة بجامعة الملك ســعود، واستخدمت المنهج الوصفي، أن وســائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تغيير هوية العلاقة الاجتماعية، إذ اتضح أنه كلما زاد إسهام وسائل التواصل الإلكتروني، ازداد شــعور الفرد بالاغتراب الاجتماعي بصورة عامة في أبعاده.

وقد حددت الدراسة 4 آثار سلبية تتمثل في ضعف الروابط التي تربط الشباب بأسرته، وظهور ظاهرة الاغتراب في بعض مستخدمي وسائل التواصل الإلكتروني، وأيضا تؤدي إلى الإدمان نظرا لجلوس المســتخدم أكثر من 3 ساعات، فضلا عن ارتباطها بالفكر الإرهابي. وأشارت الدراسة إلى أن الفئة العمرية الأكثر ميلا لاستخدام مواقع الترفيه والتسلية تراوح بين 15 و25 عاما وبأسماء مستعارة.

أكدت الدراســة أن مواقع التواصل تعمل على تعميق ظاهــرة الاغــتراب الاجتماعي، خلال التأثير عــلى الخصائص التي تصاحب هذه الظاهرة، وهي تفكيــك مفهوم الهوية التقليــدي، وذلك لأن مرتاديهــا في كثير من الأحيان يستخدمون أسماء مستعارة ووجوها ليســت لهم، وبعضهم لديه أكثر من حساب وبأكثر مــن هوية وفقا لغاياتها، موضحة أن المجتمعات أحدثت نوعا من التفكيك والتشتيت في العالــم الواقعي، وإضعــاف الانتماءات الوطنية لمصلحة انتماءات افتراضية.

حــددت الدراســة 3 أســباب لاغتراب الشــباب، أبرزها مرحلــة المراهقة، وهي طبيعة النمو، مما ينعكس على الشــخص الإحســاس بالاغتراب، ويُعزى الاغتراب إلى الظروف الحضارية التي يعيشــها الفرد وتؤثر في تنميته، وأخيرا إحباطات الطفولة وأســاليب التنشــئة الاجتماعية، وكذلك العوامل المعرفية والوجدانية والشخصية. أوصت الدراســة بتوعيــة الأسر بالعمل على احتواء أبنائها ومشــاركته­م في الحوار الأسري، بما يقلل من اســتخدامه­م وسائل التواصل الإلكتروني، وتنويع الأنشطة التي يمارســها الأبناء في اليــوم الواحد لتقليل شعورهم بالروتين، وحث الأسر على ترغيب الأبناء وتحفيزهم على بناء علاقات اجتماعية واقعية، وعدم إدمــان العلاقات الاجتماعية الافتراضية، وأيضا طرح أفكارهم ومناقشتها مــع الأسرة، بما يعــزز مــن اندماجهم الاجتماعي، وتقليل شعورهم بالعزلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia