Al-Watan (Saudi)

الأجهزة الرقابية وقانون الإنصاف

Http://www.alwatan.com.sa/info/neqashat.htm

- حسين الهملاني

(الفساد هدر لموارد الوطن) عبارة تقبع في زوايا الطرقات الطويلة، وما يزيح عناء سفرك هو ملامح لوحة على بعد النظر تقترب منها فإذا هي صامدة لا يلتفت إليها إلا الكادحون من عابري الطرق الطويلة، وهي مشاركة فاعلة من وزارة النقل تشكر على جهدها في إيقاظ الحس الوطني دواخلنا، والاهتمام برفعه للمسافرين البؤساء الذين يقطعون آلاف الكيلومترا­ت.

سؤال/ لماذا لا يستنسخ من هذه اللوحة ملايين اللوحات وتوضع في مواقع الترف الوظيفي والمطارات والمستشفيا­ت وعند بوابات الوزارات وفي صالة انتظار كبار الزوار، بل وتصبح ثقافة توعوية تحتاجها مناهج تعليمنا؟ هل لأن محاربة الفساد ثقافة لا يستحق النظر لها إلا من الكادحين الذين لا يجدون طريقا آخر للسفر سوى السفر برا من أبها إلى الرياض مثلا.

يا سادة يا مسؤولي الجهات الرقابية انطلقوا إلى كل زاوية من أرجاء وطني في (البر والبحر والجو) حتى يعلم الجميع أن لكم سطوة حضور في كل مكان لردع الفساد ووأده بين عباءات المسؤولية، حينها يؤمن الجميع أن الرقابة الإدارية قانون إنصاف يستطيع تجريد كل اعتبارية حين مخالفة الأنظمة والتعليمات.

حزمة التغيير أخبرنا بها نائب الملك الأمير محمد بن سلمان أن العقاب سيطول كائنا من كان حين خروجه عن نص التعليمات والأنظمة دون تساهل ولا يجد البسطاء قوة أكثر من الاستدلال بقول نائب الملك.

التجاهل أصبح مهارة تغتال كل توجيه صريح ونظام إداري ولكل جهة رقابية أن تبحث في أدراج بعض المسؤولين عن معاملات انتهت بالحفظ دون الالتفات إلى توجيه صريح أو اتباع نص إداري يتطلب العودة إليه.

عندما يكون ضمير المسؤول هو البحث عن الإنصاف للوطن قبل المواطن نجد الجميع تسكنهم طمأنينة على مستقبل الوطن.

نداء أبعثه إلى الجهات الرقابية في تأهيل مختصين أكثر دقة في قفز أسوار اعتبارية المسؤول الصامت عن كل توجيه صريح يوجه له باتباع التعليمات والأنظمة في كل قضية أو معاملة تقيد لديه من مقام أعلى.

بدأنا نلاحظ النيابة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق وهيئة مكافحة الفساد وكل أجهزة الدولة الرقابية والتحقيقية والقضائية تقوم بجهد كبير وتمارس دورها بحزم وجهد، وتطلعنا أكثر لرسم خطة وطنية مشتركة تتفاعل معها كل الأجهزة الخدمية والإدارية حتى ينتصر الحق وينحدر الفساد واللامبالا­ة في كل مؤسسة حكومية.

الأخطاء واردة في حياة البشر، لكن الخطأ المقصود والمؤدلج هو ما أراه محور الحقيقة التي نسعى جميعا كأبناء وطن واحد لدحرها والعمل على إخفائها تماما.

همسة شكر وتقدير وعرفان لكل مسؤول جعل الوطن فوق كل اعتبار وأظهر تعميما صريحا ومستمرا لكل موظفي وزارته وإدارته أن العقاب هو دائرة تحيط بالجميع.

قانون الرؤية القادمة لا يستثني أحدا من العقاب، ومن خلال ذلك القانون يجب أن يدرك كل مواطن أن دوره عند إثبات مخالفة أي مسؤول يستطيع أن يقدمه متهما أمام الجهات الرقابية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia