Al-Watan (Saudi)

خدمة صحية يتلقاها الحاج أثناء أداء الفريضة

- المدينة المنورة: سعد الحربي

تقــدم وزارة الصحــة يوميــا 13 خدمة للحجاج عبر منشــآتها الصحية والمراكز الصحية إضافة إلى صرف اللقاحات اليومية والتطعيم ضد شلل الأطفال والحمى الشوكية والعقــار اليومي الــذي يصرف للحجاج عند القدوم عبر المنافذ.

وتعمل الصحة في فترة استقبال الحجاج على سلامة الحاج ومعالجته وتضميد جــراح المصابــين، من خلال عــدة خدمات حيــث تقوم بإجــراء العمليــات والقســطرة القلبية والغســيل الكلوي والتنويم وجراحة القلب والقســطرة القلبية ومعالجة الإرهاق الحراري وضربات الشــمس، كذلك خدمة الإســعاف وإدخال الحاج إلى المنشأة الصحية، في حين يشــترك الحجاج في نسبة إشــغال أسرة التنويم والطوارئ في مستشفيات الصحة في المدينة المنورة ومكة المكرمة أثناء فترة الحج.

وتعرض إدارة الإحصاء اليومية أرقامــا عــن الخدمــات المقدمة للمرضى، ومنهــم الحجاج مقارنة بالخدمات الســابقة، ونسب دخول الحجــاج للمستشــفي­ات والمراكز الصحية، وعرض التقارير اليومية عن صرف نحو 102 ألف لقاح شلل الأطفال حتى الـ23 من ذي القعدة، فيما صرف 88 ألــف عقار وقائي إضافــة إلى 395 ألف لقاح للحمى الشوكية.

كمــا تشــغل غــرف الطوارئ والتنويم والعناية المركزة بعدد من ضيوف الرحمن، كمــا يتم إجراء العمليات والتنويم للحجاج وصرف العلاج عقب تعافيهم.

وتبدأ مهام وزارة الصحة لخدمة الحجاج صحيا من خلال استقبالهم في المنافــذ وتطعيمهــم وصرف اللقاحــات ومن ثم إلقــاء بعض الإرشــادا­ت الصحية عليهم والتي تضمن سلامتهم أثناء أداء فريضة الحج، وتفتح بعد ذلك منشــآتها الصحية لاستقبال الحجاج في المواقع القريبة من تواجــد الحجاج الدائم عند الحرم النبوي الشريف والسكن الخاص بهم ومراقبــة تحركاتهم وتجهيز الطواقــم الطبية على مدار الساعة في المراكز الصحية والمنشآت، وتقدم الصحة كذلك الاستشــار­ة الطبية للحاج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia