Al-Watan (Saudi)

موقعا لتجمع المياه بخميس مشيط والبلدية تتلقى 250 بلاغا

- احتجاز وإنقاذ بالقوارب أمطار متفرقة إنذار متقدم

يشــهد 80 موقعــا في محافظ خميس مشــيط تجمعات للمياه مع كل مرة تهطل فيها الأمطار عــلى المحافظــة، إذ أصبح ســكان تلك المواقع في حالة استنفار عندما يسمعون تنبيهات الأرصاد والدفاع المدني، إذ تغمر المياه عددا من الشــوارع لم يعالج تصريفها منذ زمن، وقد تســببت الأمطار التي هطلت، أول مــن أمس، على المدينة في احتجاز 8 أشــخاص، بينهم أسرة كاملة في حي الرصراص، كما اقتلعت الأمطار عمود كهرباء في بارق.

بين المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، العقيد محمد العاصمي،

لـ»الوطن«، أن الأمطار التي هطلت أول من أمس تسبب في احتجاز 8 أشخاص.

وفي التفاصيــل، أن الإمطار التي هطلت على منطقة عســير ومحافظاتها استنفرت رجال الدفاع المدنــي، إذ قام مدني خميس مشيط بإنقاذ عائلة مكونة من 4 أشخاص كانت محتجزة بمنزلهم في حي الرصراص، لدخول ميــاه الأمطــار إلى منزلهم بكامل الــدور الأول، واحتجازهم داخله، إذ قامت فرق الدفاع المدني باســتخراج­هم ونقلهم بواســطة القارب. وأضاف العاصمي، أنه تم اســتخراج ونقل 4 من العمالة الآسيوية بالحي نفســه إلى موقع آمن فيما لم تسجل أي إصابات، وتم التنسيق الميداني مع بلدية خميس مشيط للوقوف على الموقع ومعالجة الوضع. وأشــار إلى أن مدنــي بارق باشر بلاغا بسقوط عمود كهرباء ضغط منخفض في قرية ربــوع العجمة، جراء الأمطار التي هطلــت بغزارة على المحافظــة، كما قامت الفرقة بتأمين الموقــع حتى وصول شركة الكهرباء التي باشرت معالجة الحالة فورا.

كشف رئيس بلدية خميس مشيط الدكتور مســفر الوادعي لـ»الوطن«، أن تجمعات الأمطار التي تشهدها المحافظة مع هطول الأمطار تتعامل معها البلدية بسرعة الشفط من مواقع التجمع، وأشــار إلى أنه تم حصر هذه الأماكــن، إذ بلغت 80 موقعا حرجا في المحافظــة، وعُملت لها مشــاريع تصريف وتم ترسيتها، ولم تتوان البلدية في معالجة المواقع الأكثر حرجا بجهود البلدية الذاتية. وما زلنا مســتمرين إلى أن نعالجها جميعا، وبالتعاون مع أمانة المنطقة والمراقب المالي، ونعتمد بشــكل كبير في نزح المياه بآليات الشفط لتخفيف الضرر الحاصل، ولم يتبق سوى مواقع قليلة جدا، وأضاف أنه ورد إلى مركز عمليــات البلدية أكثر من 250 بلاغا، وتم التعامل معها.

بيّن العاصمي، أن الأمطار التي شهدتها المنطقة شملت مدينة أبها والسودة، أمطارٌ غزيرة وسيول في الأودية والمتنزهات ومركز بللحمر، وســيل في وادي العطف، وطبب وســيل في وادي تهلل، ومركز مربة، قرضة وسيول في وادي كرمان- وادي وطدة- وادي حلالي، والشعف، وبللسمر، الحرجة، خميس مشــيط، وادي بن هشــبل، النماص، بني عمرو، بلقرن، باشــوت، رجال ألمع أمطار غزيرة وســيل متوســط في وادي العوص، الحبيل، محايل، خميــس البحر، قنا، أحد رفيــدة، واظ، والواديــي­ن، وسراة عبيدة، والفرشة، وتنومة، وبارق، والمجاردة، ثلوث المنظر وسيل منقول في وادي الغيل، وبيشة، وصمخ.

أضاف العاصمي، أن مدني عسير تلقى بلاغا من الهيئة العامــة للأرصاد وحماية البيئة، بوجود أمطار رعدية متوســطة إلى غزيرة فترة ما بعد الظهيرة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، ويمتد تأثيرها للأجزاء الســاحلية. ودعا الدفــاع المدني جميع المواطنين والمقيمــي­ن وزوار المنطقة والمصطافين إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر التقلبات الجوية، واتباع الإرشادات التي تقــي -بعد الله- مــن المخاطر التي تصاحب الحالات الماطــرة، ومتابعة حالة الطقس، وما يصدر من تنبيهات وتحذيرات جوية على موقع هيئة الأرصاد.

 ?? (الوطن) ?? المدني خلال علميات الإنقاذ أول من أمس
(الوطن) المدني خلال علميات الإنقاذ أول من أمس
 ??  ?? الأمطار بغزارة في خميس مشيط أول من أمس (تصوير: عبدالله الشهري)
الأمطار بغزارة في خميس مشيط أول من أمس (تصوير: عبدالله الشهري)
 ??  ?? التجهيز لجولة إنقاذ جديدة أول من أمس
التجهيز لجولة إنقاذ جديدة أول من أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia