Al-Watan (Saudi)

قائمة سوداء موحدة للتنظيمات الإرهابية وتعهد بملاحقة أعضائها

- الرياض: سليمان العنزي توافق كبير توافق خليجي جهود مصرية المرشحون لعضوية القائمة السوداء

أكــد مصــدر خليجــي رفيع لـ »الوطن« أن الــدول الداعية لمكافحة الإرهاب »السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين،« ســوف تتبنــى قائمة سوداء موحدة، تدرج فيها التنظيمات والمؤسســا­ت الإرهابيــ­ة والداعمين والممولين للإرهاب والمؤيدين لأفكاره، بحيث يكون أي شــخص يدرج على القائمة في أي دولة منها، تحت طائلة الملاحقة القانونية والمحاكمة في الدول الأربع.

وبحسب تصريحات مسؤولي الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب الذين تعهــدوا بعدم التهاون مــع من يتم ضمهم إلى القائمة السوداء وملاحقتهم قانونيا ومحاكمتهــ­م، فهناك 6 فئات مرشحة للانضمام إلى القائمة السوداء، أبرزها تنظيمــات وكيانات إرهابية، وداعمو الإرهاب وممولوه، والمؤيدون لأفكار الإرهابيين وتوجهاتهم، إضافة للحسابات والأســماء المستعارة التي تهاجم الــدول الأربع وتعمل على نشر الأكاذيب والفتن بين شعوبها.

تعكس تلك الخطــوة توافقا كبيرا والتنسيق عالي المســتوى الذي أبدته الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب من خــلال توحيد المواقــف المتعلقة بمحاربــة الإرهــاب وداعميه بجميع صوره وأشكاله.

وكان المستشــار في الديوان الملكي السعودي الوزير سعود القحطاني قد دشن »القائمة السوداء« يوم الخميس الماضي، ولفت إلى أنه سوف يتم إدراج جميع التنظيمــا­ت الإرهابية والمنتمين إليهــا وداعمي الإرهــاب والتطرف، للقائمة الســوداء إضافة إلى الخونة والمتآمريـ­ـن على بلدانهــم كما توعد بملاحقة المرتزقــة الذين يتم وضعهم في »القائمة السوداء«. وقال القحطاني عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي »تويتر«: »وعد، ســتنجلي الغمة عن الخليــج (إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا)؛ وسيكون هناك حساب عسير وملاحقة من الدول لكل مرتزق يوضع اســمه في »القائمة السوداء«. وأضاف: »الســعودية وأشقاؤها إذا قالوا فعلوا، وهذا وعد«، داعيًا المغردين إلى وضع أسماء الأشخاص الذين يرون ضرورة ضمهم إلى »القائمة السوداء، ليتم فرزهــا ومتابعتها مــن الآن«. ولاقت فكرة القائمة الســوداء تفاعلا وتأييدا كبيرا على المســتوى السعودي والخليجي والعربي، حيث عبر المئات عن دعمهم وتأييدهم لملاحقة المدرجين على القائمــة، مطالبــين بملاحقتها قانونيا وإغلاقها.

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن المستشــار في الديوان الملكي، ســعود القحطاني، صوت مؤثــر في أزمة قطر، وشــدد على ضرورة متابعة ودعم المستشــار القحطانــي، لأن الأصــوات المأجورة تسعى دون نجاح إلى مهاجمته.

وشــدد قرقاش على أهمية القائمة السوداء التي دشنها القحطاني، معتبرا أنهــا تفتح العيون على مــن أغراهم المال وباعوا الأوطان، واستبدلوا الولاء بالريال واعتقدوا أن ســجلهم الأسود انطوى.

كمــا تنــاول وزيــر الخارجية البحريني الشــيخ خالد بــن أحمد موضوع »القائمة الســوداء« المتعلقة بالمنخرطين بدعــم أو تأييد الإرهاب، مؤكدا أن »الحفلــة التنكرية انتهت، وســقطت المؤامرة ودخل المشاركون والداعمون في القائمة السوداء، مضيفا بقوله: »أوطاننا عزيزة وشــعوبنا في أمن وأمان. اللهم لا شماتة.«

أكمل وزيــر الداخليــة المصري اللــواء مجــدي عبدالغفــا­ر أمس، منظومة الموقف الموحد حول »القائمة الســوداء«، إذ تعهد بدوره بملاحقة مصر للخارجين عن القانون ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين، خاصة المدرجين على القائمة السوداء.

وأكــد اللواء عبدالغفار في ســياق تصريحات صحفية أدلى بها أمس أن وزارة الداخلية مســتمرة في جهودها لمواجهة ومكافحة الإرهاب والتطرف وملاحقــة الخارجين عــن القانون ومطــاردة الإرهابيــ­ين والمتطرفين، وخاصة المدرجين على القائمة السوداء، مشددا على أن رجال الشرطة أقسموا على حماية مصر العظيمة وشــعبها الكريم.

 ??  ?? أنور قرقاش
أنور قرقاش
 ??  ?? سعود القحطاني
سعود القحطاني
 ??  ?? مجدي عبدالغفار
مجدي عبدالغفار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia