Al-Watan (Saudi)

أمير مكة يسلم كسوة الكعبة الجديدة لكبير السدنة

- جدة: الوطن

نيابة عن خــادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز ســلم مستشــار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكــة المكرمة الأمير خالد الفيصل بحضور نائب أمير المنطقة الأمــير عبدالله بن بندر، في مقر الإمارة بجدة أمس، كســوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير ســدنة بيت الله الحــرام الدكتور صالح الشــيبي، جرياً على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام، حيث تسلم فيه الكســوة الجديدة لكبير السدنة لتتم كســوة الكعبة المشرفة بها يوم التاســع من شــهر ذي الحجة بــدلاً من الكسوة الحالية.

وتــم التوقيع على محاضر الاستلام والتســليم من قبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكبير سدنة بيت الله الحرام.

وتصنع الكسوة من الحرير الطبيعي الخاص الذي يصبغ باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، وبالثلث الأعلى منه يوجد حــزام عرضه 95 ســنتمتراً وطولــه 47 متراً، ومكون من 16 قطعة محاطة بشــكل مربع من الزخارف الإســلامي­ة، وتتكــون من 4 قطع، تغطي كل قطعة وجهاً مــن أوجه الكعبــة المشرفة، والقطعة الـ5 هي الســتارة التي توضع على باب الكعبة.

وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحــل؛ إذ يجمــع قماش الجــاكارد لتشــكل جوانب الكسوة الأربعة، ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة المشرفة، ويعمل في هــذه المراحل أكثر من 200 موظف.

حــضر مراســم التوقيع الرئيس العام لشؤون المسجد الحــرام والمســجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد الخزيــم ومدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد باجودة.

 ?? (الوطن) ?? الأمير خالد الفيصل يسلم كسوة الكعبة للشيبي
(الوطن) الأمير خالد الفيصل يسلم كسوة الكعبة للشيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia