Al-Watan (Saudi)

تغريم مصانع خرسانة 100 ألف ريال تحايلت لرفع الأسعار

- الرياض: بندر التركي نظام المنافسة

كشــفت وزارة التجارة والاستثمار تحايــلا من بعض أصحــاب مصانع الخرســانة الجاهزة لرفع الأسعار على المســتهلك، وذلك من خلال عقد بعض الاجتماعات السريــة وإعداد محاضر اتفاق على رفع الأســعار، الأمر الذي يخالف نظام المنافسة العادلة في السوق المحــلي. وعلمت »الوطــن« أن الأمانة العامة لمجلس المنافسة تلقت من وزارة التجارة والاســتثم­ار ما يفيد بشــأن اجتماع أصحاب مصانع الخرســانة الجاهزة والبلوك بمنطقة حائل، وإعداد محضر اتفاق فيما بينهم لرفع أسعار البيــع، وأصدر المجلس قــرارا بالبدء في بحث القضيــة فورا، حيث أصدرت لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة قرارا واحدا، وقامت الشركات بالتظلم أمام ديــوان المظالم، وأصدر مجلس المنافســة حكما واحدا نهائيا، وبإجمالي غرامة مالية بلغت 100 ألف ريال.

يعتبر مجلس المنافســة مجلســا مســتقلا معنيا بالإشراف على تطبيق نظام المنافسة الذي يهدف بشكل محدد إلى تعزيز وتشــجيع المنافسة العادلة، ومكافحة الممارســا­ت الاحتكارية التي تؤثر على المنافســة المشروعة. ويعمل المجلس من خــلال نظام المنافســة واللائحة التنفيذية للنظام على المحافظة على البيئة التنافســي­ة لقطاع الأعمال في إطار من العدالة والشفافية للسوق المحلية، التي بدورها ستمكن المنشآت مــن التنافس بحريــة وعدالة، وتتيح للمســتهلك­ين إمكانية جنــي الفوائد المرجوة من المنافسة العادلة.

وتتــولى الأمانة العامــة للمجلس دراســة الشــكاوى المقدمة للمجلس ورفع التوصيات بشــأنها إلى المجلس، ليصدر القرار المناسب بشأنها وفقاً لما يلي، إذا رأى المجلس وجود حالة اشتباه يأمر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاســتدلا­لات بالنسبة للشكاوى والممارســ­ات المخالفة لأحكام النظام، وكذلك الأمــر بالتحقيق والادعاء فيها، بالإضافة إلى أنــه في حال رأى المجلس عدم وجود حالة اشــتباه يأمر بحفظ الشكوى.

 ??  ?? شاحنة تفرغ حمولتها من الخرسانات الجاهزة (الوطن)
شاحنة تفرغ حمولتها من الخرسانات الجاهزة (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia