Al-Watan (Saudi)

الجامعات السعودية تتقدم في تصنيف QS

- أبها: الوطن معهد ماساتشوستس في الصدارة فرق شاسع

تخطت جامعات سعودية عدة مراكز في تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم، وذلك لعام 2018، والذي نشر أخيرا عــبر الموقع الخاص بالتصنيف على الإنترنت. وجــاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأولى عربيا ومحليا ضمن هذا التصنيف، كما أنها تخطت 16 مركزا وصنفت عالميا في المرتبة الـ173، بعد أن كان مركزها للعام الحالي 2017 في المرتبة الـ189. وتقدمت جامعة الملك ســعود عدة مراكز لتصبح في المرتبة الـ221، بعد أن كانت في المركز الـ227، والشيء نفسه حصل مع جامعة الملك عبدالعزيز، إذ حلت في المرتبة الـ267 بعد أن كان مركزها الـ283 عام 2017.

للعام الســادس على التــوالي، يتصدر معهد »ماساتشوســ­تس« للتكنولوجي­ا التصنيف الذي يضم أكثر من 950 أفضل جامعة في العالم.

وتقــول الإحصاءات، إن أفضــل 4 جامعات في العالم موجــودة في الولايات المتحدة، إذ تأتي جامعة ستانفورد، وهارفارد، ومعهد كاليفورنيا للتقنية، بعد معهد ماساتشوستس للتكنولوجي­ا.

وكشــف التصنيف الجديــد أن الجامعات البريطانية ما تزال تتراجع في الترتيب، إذ إن 51 جامعة من بين 76 جامعــة بريطانية تراجعت على الأقل مرتبة واحدة.

بالنسبة للجامعات السعودية ضمن التصنيف، فإن هناك فروقا بسيطة في المراكز بين الجامعات الثلاث المتصــدرة: جامعة الملــك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك ســعود، وجامعة الملك عبدالعزيز. في حين أن هناك فرقا شاســعا بين هذه الجامعات وغيرها من الجامعات السعودية الأخــرى. ويبلغ عدد المراكز بــين جامعة الملك عبدالعزيز وأقــرب جامعة لهــا 219 مركزا، وهي جامعة الملــك خالد في أبهــا التي احتلت المرتبة الـ486 ضمــن تصنيف .QS وما يزال تصنيف الجامعات العالمــي QS يتمتع بإطار منهجي متسق بشــكل ملحوظ، مكونا من عدة معايير بسيطة، والتي يعتقد أنها بالفعل تعطي تقييما فعالا لأداء الجامعة، من أبرزها الســمعة الأكاديمية، وســمعتها كجهة توظيف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من أنحاء العالم وغيرها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia