Al-Watan (Saudi)

إجراءات إلزامية لحماية موظفي الأشعة في المستشفيات

- المدينة المنورة: سعد الحربي الإشعاع المؤين مخاطر فيزيائية: مراييل الرصاص مخاطر حيوية:

ألزمت وزارة الصحة جميع المديريات بضرورة تطبيــق إجراءاتهــ­ا الخاصة بكيفية تعامل الممارســي­ن الصحيين مع الأشعة داخل المستشفيات، ووفقا لمصادر »الوطن« فإن الهدف من هذه الإجراءات هو الحد من إصابات العمل سواء بالنسبة للعاملين وكذلك للمرضى. وقالت المصادر إن إدارة الصحة المهنية في الوزارة طلبت مــن كافة المديريــا­ت التأكيد على جميع المستشــفي­ات الالتزام بهــذه الإجراءات لتجنب 4 مخاطر رئيسية يمكن حدوثها في أقسام الأشعة.

جاء تحذير الصحة حيال الاستخدام الأمثل للأشعة في الأقسام المختصة حرصا منها على تعزيز بيئة العمل الآمنة، حيث تقوم الوزارة بتطبيق برامج الصحة والسلامة مما يسهم في الحد مــن إصابات العمل، كما حذرت في الأقسام من التعرض للإشعاع المؤين الذي قد يسبب الإصابة بالأورام السرطانية، فيما يعرض الحوامل اللاتي يتعرضن للإشعاع المؤين لتلف في الأجنة عند تعرضهن لجرعة تتجاوز 100 ملي سيفرت ما بين الأسبوعين الثامن والسادس عشر من الحمل.

حملت توجيهات الصحة المهنية من خلال رســائلها إلى العاملين في الأشعة تحذيرات بخصــوص التعرض المســتمر لجرعات منخفضة من الإشــعاع المؤيــن، قائلة إن ذلك يزيد من خطر حدوث تأثيرات طويلة الأجل مثل الإصابة بالسرطان، وعليه يجب الحرص على حمــل بطاقة قياس التعرض الإشــعاعي TLD، وتســليمها لمســؤول الحماية من الإشــعاع بالمنشــأة في الوقت المحدد كل 3 أشهر واستلام البطاقة البديلة، وذلك حرصا على صحة العاملين وسلامتهم داخل الأقسام.

ذكرت الإجــراءا­ت العاملين بضرورة الحرص على تعليــق مراييل الرصاص بالطريقة الســليمة كي لا تتكسر وتفقد كفاءتهــا في الحمايــة من الإشــعاع، ويمكن الاستفســا­ر عن وسائل الحماية من مســؤول الحماية المختص، كما قد يســبب تعرض الحامل للإشعاع المؤين قبل ولادتها لتلف في الجنين، وذلك عقب تعرضها لجرعة زائدة تتجاوز 200 ملي سيفرت بين الأســبوعي­ن السادس عشر والخامس والعشرين.

كما تشــير الدراســات الوبائية إلى أن مخاطر الإصابة بالسرطــان بعد تعرض الجنين للإشــعاع لا تختلــف عن المخاطر الناجمة عن التعرض للإشــعاع في مرحلة الطفولة المبكرة، لــذا يجب الحرص دوما على حمل بطاقة قياس التعرض الإشعاعي TLD الخاصة بالجنين وتســليمها شهريا لمســؤول الحماية من الإشــعاع واستلام البطاقة البديلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia