Al-Watan (Saudi)

تمارين قطرية مشتركة خلال 60 يوما لإشغال القيادات العسكرية

أسباب التمارين المشتركة في قطر

- الرياض: خالد الصالح

بعد قرار الــدول الداعية لمكافحــة الإرهاب بقطع علاقاتها مــع قطر، أعلنت الحكومــة القطرية وصول القوات التركية إلى مطاراتها،

كما أجــرت تمرينا مشــتركا مع القــوات التركية، إضافة إلى أربعة تمارين مــع القوات الأميركية والقوات البريطانية، وذلك في فترة لم تتجاوز 60 يوما.

وأكد الخبــير الجيوســتر­اتيجي حمــود الرويس لـ«الوطن« أن هذه التمارين الخمسة والتي أجريت خلال شهرين فقط تكشف نوايا الحكومة القطرية، خاصة أنه في جميع مراحل الأزمة لم يصدر تهديد عسكري مباشر أو غير مباشر من أي جهة رســمية أو شــبه رسمية في جميع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.

وأشار الرويس إلى أنه لم تقترب أي قوات عسكرية من الحدود البرية أو المياه الإقليمية القطرية منذ الوهلة الأولى للأزمة وحتى الوقت الراهن، لافتا إلى أن الدول الأربع نفت باستمرار وجود أي نوايا في الاستخدام العسكري للقوات تجاه قطر، وأنه أمر مستبعد الحدوث. بــين الرويس أن أســباب إجراء قطر خمسة تمارين عسكرية مع كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وتركيا خلال 60 يوماً جاء لعدة أســباب منهــا، زيادة جرعــات المظلومية وإظهار قطر نفسها كدولة تقع بين قوى معادية تنتظر الفرصــة لتدمرها، فيزداد التعاطف الدولي والشعبي معها، وتستفيد من ذلك بإثبات براءتها من دعــم الإرهــاب بالتعاطف مع ضعفهــا في مواجهة التهديد العسكري من جيرانها. وأشــار الرويس إلى ســبب آخر اعتبره الأهم وهو محاولة الحكومة القطرية التنصل مــن ذكره هو تواجد قوات قــادرة على قمع أي انقلاب داخلي، وهذا الخوف تسبب في تواجد القوات التركية في أراضي قطر. وأوضــح الرويس أن تنفيذ هذا الكم الكبير مــن التمارين في 60 يوما لم يحدث من قبل بالذات لقوة بسيطة مثل القوات القطرية، وكل تمريــن من هــذه التمارين يحتاج لوقت طويل من التخطيط والمراجعــ­ة والتماريــ­ن المصغرة قبلهــا، مؤكداً أن الســبب خلف كل تلك التمارين محاولة إشــغال القيادات العســكرية والوحدات في تماريــن مربكة لهم لعدم ترك فرص لقيــادات معينة بالتفكير والتخطيط لأي انقلاب.

 ?? (الوطن) ?? سفينة حربية قطرية أثناء تدريب مشترك
(الوطن) سفينة حربية قطرية أثناء تدريب مشترك

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia