Al-Watan (Saudi)

الحرب تشتعل بين الحوثي والمخلوع وسقوط 7 قتلى من الانقلابيي­ن

البحش: عصا الحوثي تسقط شعبية صالح

- صنعاء: وضاح الاحمدي ظهران الجنوب: عوض فرحان

أكدت مصادر محلية في العاصمة صنعاء اندلاع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوســط­ة بين ميليشــيات الحوثي وقوات المخلوع صالح، في منطقــة حدة جنوب العاصمة صنعاء أمس، وأســفرت عن مصرع 7 مســلحين من الجانبين، منهم 5 حوثيين، فيمــا أصيب آخرون من الجانبــين، إضافة إلى 2 مدنيين. يأتي ذلك، عــلى خلفية الأحداث التي شــهدتها احتفالية المؤتمر الشــعبي العام الخميــس الماضي بميدان السبعين، والتي استهدفت فيها ميليشيات الحوثي المشاركين في المؤتمر، فيما ظهر المخلوع ضعيفا مستســلما خلال إلقاء كلمته في الاحتفالية. وحسب المصادر، فإن اشــتباكات محدودة اندلعت الخميس الماضي في صنعاء، بالقرب من ميدان الســبعين خلال الاحتفالية، وأســفرت عن مصرع 3 وإصابة آخرين من الطرفين، مما ينذر -حســب متابعينبقر­ب انهيار تحالف الانقلابيي­ن القائم منذ أكثر من عامين ونصف العام. وقالت المصادر لـ»الوطن«، إن الاشــتباك­ات اندلعت عقب اســتحداث الميليشــي­ات الحوثية نقطة أمنية أمام منزل أحد أنجال المخلوع صالح في حولة المصباحي، القريب من دار الرئاســة حيث يقيم المخلوع، مما دفع حراس المنزل إلى الاشتباك مع الحوثيين، فيما أكدت أن الميليشيات الحوثية عززت موقع الاشتباكات بمســلحين ومدرعات عسكرية، مما ينذر بتصاعد الاشتباكات المتقطعة، والتي استمرت حتى مساء أمس.

كانت ميليشــيات الحوثي واصلت تحديها للمخلوع أمس، باعتقال عدد من المشــايخ والأعضاء المنتمين إلى المؤتمر الشعبي العام الموالي للمخلوع عــلي عبدالله صالح في محافظة البيضاء، بسبب مشاركتهم في احتفالية المؤتمر بميدان السبعين، الخميس الماضي.

وقالت مصادر، إن عملية الاعتقــال تمت خلال عودتهم من صنعاء، أمس وأول من أمس، في مدينة رداع ثاني مدن محافظة البيضاء، وأنها طالت شيوخ قبائل، وهم: الشيخ محمد عبدالله جبر مهدي، والشيخ شرف ناصر جبر مهدي، والقيادي المؤتمري عصام زيد اليريمي، فيما لم تجــر أي تحركات من المخلوع أو المؤتمر الشعبي للتضامن مع المعتقلين، أو الإفراج عنهم. قال المحلل الســياسي اليمني عبده البحش، إن المؤتمريين من أتباع المخلوع صالح ظهروا مستســلمين ومذعورين من الحوثيين، أكثر من خوفهم وذعرهم من قوات التحالف والقوات الموالية للحكومة الشرعية، مســتدلا على ذلك بأن المؤتمر هو من طلب التهدئة الإعلامية، بل وتوسل للحوثيين لتخفيف حــدة الخطابات النارية التي كانت بمثابة إعلان حرب على صالح وأنصاره. وأضاف، إن الحوثي لم يقيم وزنا لشــعبية المخلوع، وإن »صميل أو عصا الحوثي« جعلت صالح يحضر إلى المنصة مذعورا، ويلقي خطابا مشتتا وعشــوائيا، وهو مرعوب، ولدقائق معــدودة، ليخيب آمال جمهــوره المتعطش إلى سماع عبارات الخلاص من سيطرة الميليشيات. وأوضــح البحــش أن الجماهير التي ذهبــت إلى ميدان الســبعين صباح الخميس الماضي، وبعــد كلمة المخلوع الضعيفة، بدت أشبه بطلاب مدرسة دينية حفظت الدرس جيدا واستوعبته، فكتمت ما في داخلها، وابتعلت طموحاتها وآمالها، خوفا من ميليشيات الحوثي التي أحاطت المناسبة من كل الجهــات بالقناصة والمســلحي­ن في كل الحارات والمداخل المؤدية إلى الســبعين، مبينــا أن الحوثي لم يَرُق له رؤية أتباع المخلوع، فأطلــق النار في الهواء ومن فوق رؤوس المحتشدين، ليفرقهم بقوة نيرانه، وينهي جمعهم المغضوب عليه.

 ?? (الوطن) ?? تجمعات حوثية في صنعاء
(الوطن) تجمعات حوثية في صنعاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia