Al-Watan (Saudi)

عادات وثقافات اجتماعية وراء زيادة موت الرضع الفجائي

- أبها: الوطن قضية معقدة تحد صعب وضعية الانبطاح

قال تقرير طبــي حديث إنه ينبغي زيادة الثقافــة حول النوم الســليم الآمن للرضع، وكذلك زيادة ثقافة مقدمي الرعاية للأطفال والأسر وخصوصا الجــدات، وكذلك الأمهات اللاتي يعتقدن دائما أنهن قادرات على حماية أبنائهن من متلازمة موت الرضع الفجائي. وأكــد التقرير أنه ينبغــي النظر إلى الطرق التي يمكن اتباعها مــن أجل تغيير المواقف الشــخصية والعــادات الاجتماعية لتكون في صالــح النوم بوضعية الاســتلقا­ء، وعلى الجميع المشاركة في ذلك بمن فيهم المصورون والمعلنــو­ن والإعلام، وذلــك للترويج لصور النوم الآمن خصوصا لفئة الرضع.

قال التقرير الذي نشرته مجلة الأكاديمية الأميركية لطب الأطفــال إنه بناء على بيانات دراسة نيوزلندية جديدة والبيانات الأوروبية فإنــه في عــام 1992 أوصــت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفــال بألا ينام الرضع في وضعيــة الانبطاح. بحلول عام 1994 قامت معاهد الصحة الوطنية ومساهمون آخرون بشــن حملة »النوم على الظهر.« خلال 10 سنوات، انخفض معدل متلازمة موت الرضع الفجائي في الولايات المتحدة بـ53%، ولكن منذ عام 2002، أصبحــت القضية معقدة. حيث تطورت توصيات الأكاديمية الأميركية لتفيد بأن النــوم على الظهر أفضل من النوم على الجنب، ثم قالــت في 2005 إنه ينبغي النوم عــلى الظهر فقط. للأســف ظهرت مخاطر جديدة مثل الاختناق العرضي والخنق في الفراش والوفيات غير المحددة، مما أدى إلى ظهور حملة في أميركا بعنوان »النوم بأمان« في 2012 .

أحد أكثر التوجهات المثــيرة للإحباط في سلامة نوم الرضع تشــتمل على عدم إحراز أي تقدم في زيــادة معدلات النوم في وضعية الاستلقاء. بشكل عام معدلات النوم في وضعية الاســتلقا­ء قد تراجعت بالفعل بين السكان الأميركيين من أصول إفريقية، خصوصا أن معدلات متلازمة موت الرضع الفجائي عالية لديهم أكثر مقارنة بالرضع من ذوي البشرة البيضاء. وســلطت 7 دراسات نوعية الضوء على بعض العقبات أمــام النوم في وضعية الاستلقاء وتوصيات سلامة النوم، مثل الخوف من الشفط الرئوي وعدم راحة الرضيع. أحد المصــادر المهمة للمعلومــا­ت والتي تخص بيئة نوم الرضيع كانت »الدراســة الوطنية لوضعية نوم الرضــع«، ولكن انتهى تمويل هذه الدراسة في 2010. ويتطلب إحراز تقدم أكثر في ســلوكيات النوم الآمن بيانات حالية بخصوص النوم في وضعية الاستلقاء، وذلك كي نعزز من فهمنا حيال كيفية اتخاذ الأسر مثل هذه القرارات. في هذه الدراســة قــام الباحثون بتقديم صورة عامة عن وضعيــات نوم الرضع في الولايات المتحدة، وذلك عن طريق اســتخدام عينة مكونة من 3300 أم تم إجراء استطلاع عليهــن من 32 مستشــفى عــلى الصعيد الوطني. المكونان الأساســيا­ن للدراسة هما مقارنة النوايا بالممارســ­ة العملية الفعلية، وتقييم وضعيات النوم المعتادة، وكذلك بقية الوضعيات الأخرى التي تختارها الأم.

وكشــفت الدراســة عن تقدم بسيط من ناحية الترويج للنوم في وضعية الاســتلقا­ء خلال الـ 15 عاما الماضية. الأمر الأكثر إثارة للقلــق أن 49% فقط مــن الأمهات يضعن الرضع في وضعية الاســتلقا­ء بشكل حصري لأن وضعيــة الانبطاح غير المعتادة تشــكل خطرا كبــيرا للإصابة بمتلازمة موت الرضع الفجائي. الجانب الإيجابي في هذه الدراســة أن غالبية الأمهات (57.6%) اللاتي اخترن وضعية الاســتلقا­ء بشكل حصري يحافظن بالفعل على هذه الوضعية الســليمة بنسبة )49.2%). الفرق بين نية استخدام وضعية الاستلقاء والممارسة الفعلية متسق مع دراسة مقاطع الفيديــو للآباء والأمهات التي تظهر الرضع وهم يبدؤون بالنوم في بيئة نوم آمنة عادة، ولكن الخطورة في أن هذه البيئة تصبح غير آمنة في وقت متأخر من الليل.

الاكتشــاف المثير للقلق هــو أن الأمهات الأميركيــ­ات من أصول إفريقيــة والأمهات الحاصلات على تعليم أقل من الثانوية ما زلن مستمرات في اختيار وضعية الانبطاح، وهي وضعية تزيد مــن مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع الفجائي إلى الضعف.

 ?? (الإنترنت) ?? أكبر مسبب لوفيات الرضع موتهم أثناء النوم بشكل مفاجئ
(الإنترنت) أكبر مسبب لوفيات الرضع موتهم أثناء النوم بشكل مفاجئ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia