Al-Watan (Saudi)

استنفار بجازان لمواجهة الكوليرا اليمنية

- جازان: زاهر المالكي مركز طوارئ محاصرة المرض تكثيف الجهود

استنفر إعلان صحة جازان عن إصابة 5 حالات بفيروس الكوليرا لمتســللين من اليمن بمحافظة الدايــر، وتحويل المستشــفى إلى محجــر لعــزل المصابين، الجهــات الحكومية بالمنطقة في مقدمتها إمارة جازان، إذ شدد وكيل إمــارة جازان المســاعد للحقوق محمــد الحجري على كافة الجهــات الحكومية بأداء دورها في التنســيق في ما بينها لحصر الحالات المحدودة المصابة بها، وأخــذ كل الاحتياطات لمنع انتشــار المرض خلال ترؤسه اجتماعــا تنســيقيا لمديــري الإدارات الحكوميــة بخصوص حــالات الاشــتباه بالكولــير­ا بالمنطقة. واستعرض الحجري الاحتياطات اللازمــة للحيلولة من انتشار الكوليرا، واطلع على الجهــود المبذولــة في الحد من انتشار الوباء بالمنطقة.

دعمت صحة جــازان مركز الرعايــة الأولية ببنــي مالك الذي خصــص كمركز طوارئ لاستقبال المراجعين، بعد إغلاق مستشــفى الداير الوحيد بـ10 أطباء و15 ممرضة.

أوضح ذلك لـ»الوطن«، مدير قطاع الرعاية الأولية بجبال بني مالك فرحــان المالكي، وبين أن المركز حتــى الآن لم يرصد أي حالات اشتباه.

وأشــار إلى دعــم المركــز بأخصائيــي وبائيــات وتوفير إسعاف وســائق ودعم القطاع بمديريــن إداريــين مناوبين، وحراســات أمنية ليعمل المركز على مدار الســاعة. وأضاف أن الدعــم متواصل من الشــؤون الصحيــة وبصــورة عاجلة، وســيباشر المركــز أخصائيو أطفال وباطنية وجراحة قريبا.

كشــف لـ«الوطن« مصدر مطلــع أن الوضــع بمحافظة الداير تحت السيطرة، مؤكدا أن إغلاق المستشفى أمام المواطنين سيستمر لشهر كامل.

وعن ســبب إغلاق المستشفى أوضح أنه جاء نظــرا للأعداد المصابة التي تلقاها المستشــفى في يــوم واحد، ومــن مصدر واحد فــكان لزاما اتخاذ القرار لمحاصرة المرض ومنع انتشاره بالمحافظة.

واعــترف بحاجة أهالي الداير إلى المستشــفى، موضحا أنه تم ترحيل ما يقارب 250 متســللا ولم يبق إلا القليــل، والحالات التي ترقد بالمستشفى قاربت على الشفاء، وسوف يتم ترحيلها.

طالــب عميد كليــة الصحة العامة وطب المناطــق الحارة بجامعة جــازان الدكتور محمد جبران العليلي، بضرورة تكثيف جهــود مكافحــة الحــشرات وخصوصاً الذباب، وشــدد على عدم الشرب من الخزانات أو مياه الآبار، وضرورة إزالة تجمعات المياه بعد الأمطــار والحد من التكدســات البشرية، وأكد على ضرورة الامتنــاع عن الأكل من المطاعــم والباعــة المتجولين، وأشــار إلى ضرورة مضاعفــة برامج التوعية الخاصة بالوباء بالمنطقة عموما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia