Al-Watan (Saudi)

صواريخ كاليبر الروسية تدعم جيش النظام لفك حصار دير الزور

- دير الزور (سورية): أ ف ب مواجهات شرسة نقطة تحول

أطلقــت ســفينة حربية روســية صواريخ صباح أمس على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من دير الزور كبرى مدن المحافظة الأخيرة التي لا تزال بأيدي تنظيم داعش.

وتابع بيان للجيش الروسي إن إطلاق الصواريخ من فرقاطة »الأميرال ايسن« استهدف »منطقة محصنة بالقرب من بلدة الشولة التي تسيطر عليها عصابة من المقاتلين القادمين من روســيا ومن رابطة الدول المستقلة .«

وأشار إلى أن الجيش الروسي تمكن من »قتــل عدد كبير من الناشــطين« و«دمر نقاط مراقبة ومركزا للاتصالات ومخازن للأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى ورشة لتصليح المدرعات«.

وأكد الجيش أن إطــلاق صواريخ عابــرة من طــراز »كاليــبر« يهدف إلى »ضمــان تقدم القــوات الحكومية الســورية بنجاح، ويفشل مخططات مقاتلي داعش«.

وتمكن الجيش الســوري وحلفاؤه الإثنين من كسر حصار يفرضه داعش منــذ أكثر من عامين عــلى مدينة دير الزور في شرق ســورية، وفــق ما أفاد الإعلام الرسمي.

ونقلــت وكالــة الأنباء الســورية الرسمية (سانا( »كسر الجيش العربي السوري الحصار عن مدينة دير الزور بعد وصول قواتــه المتقدمة من الريف الغربي إلى الفــوج 137«، وهي قاعدة عسكرية محاذية لأحياء في غرب المدينة يسيطر عليها جيش النظام.

وســيطر داعش منذ صيف 2014 على أجزاء واســعة مــن محافظة دير الزور النفطيــة والحدودية مع العراق، وعلى نحو 60 % من مساحة مدينة دير الزور.

ومنذ مطلــع عــام 2015، تمكن التنظيم من حصار عشرات آلاف المدنيين والعسكريين السوريين في أحياء في غرب مدينة دير الزور ومطارها العسكري.

وجاء كــسر الحصار بعــد التقاء القوات المهاجمة مــن غرب مدينة دير الزور بتلك التي كانت محاصرة داخل مقر الفــوج 137 المتصــل بالأحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش.

ويشكل تقدم الجيش نحو دير الزور ضربة جديدة لداعش في سورية، والذي مني في الأشهر الأخيرة بسلسلة خسائر ميدانية، أبرزها في مدينة الرقة، معقله في ســورية، حيث خسر سيطرته على أكثر من 60 % من مساحتها منذ يونيو الماضي.

بــدأ جيش النظام الســوري منذ أسابيع عملية عسكرية واسعة باتجاه محافظة ديــر الــزور، وتمكن من دخولها من ثلاثة محاور رئيسية، هي جنوب محافظة الرقة، والبادية جنوبا مــن محور مدينة الســخنة في ريف حمص الشرقي، فضــلا عن المنطقة الحدودية مــع العراق مــن الجهة الجنوبية الغربية.

ودخلت القوات المتقدمة من محور الرقة إلى قاعدة اللواء 137. وتتواجد تلك المتقدمة من جبهة الســخنة على بعد نحــو 12 كيلومــترا من المطار العسكري جنوب غرب المدينة.

ومــن المتوقــع أن يخوض جيش النظــام مواجهات شرســة في الأيام المقبلة لطرد داعــش من 60 % من أحياء المدينة، حيث مــا زال مقاتلو داعــش يطوقون مطــار دير الزور العســكري إلى جانب عدد من الأحياء المحاذية له في جنوب المدينة.

اعتبر الباحث في الشــأن السوري ارون لونــد في تعليــق للصحفيين عــبر البريــد الإلكترونـ­ـي أن تقدم جيــش ‪http:// /172.16.16.55‬ ‪newspress/ backup/ files/‬ .79450/5/09/images/2017 pdf?tmp=1504632398 النظام يبدو وكأنه »نقطــة تحول محتملة في الحــرب في شرق ســورية، حيث سيصبح الأســد حالياً في وضع جيد يمكنــه من تحســين موقعه في وقت يتلاشى فيه داعش .«

ويقدر عدد المدنيين الموجودين في الأحياء تحت ســيطرة قوات النظام بـ100 ألف شــخص، فيما يتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وجــود أكثر مــن 10 آلاف مدني في الأحياء تحت سيطرة داعش.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia