Al-Watan (Saudi)

مليار ريال قيمة سندات الدين المتوقعة بالمنطقة نهاية 2017

- السندات والصكوك

توقعت معطيــات تقرير اقتصادي، أمــس، أن تصدر منطقة الشرق الأوسط سندات دين جديدة تزيد قيمتها على 20 مليــار دولار »75 مليار ريال«، خــلال الفترة المتبقية من العام الحالي، بفضل البيئة الإيجابية السائدة في السوق.

وعزا تقريــر شركة »فيش العالميــة لإدارة الأصــول«، وزعته في دبــي، الإصدارات المتوقعــة إلى عــدة عوامل، منها: النمو العالمي المتزامن، وانخفاض أســعار الفائدة التي تجذب الأسواق الناشئة، وتعزز الاستقرار السياسي.

ولفت التقرير إلى استمرار التوجه الإيجابــي في منطقة الخليــج، »ومــن المرجح أن يتعــزز ذلك بإبــرام صفقة الإصدارات السيادية بالدولار الأميركي في كل من السعودية والبحرين .«

لجــأت دول الخليــج العربــي، خــلال العامــين الماضي والجاري، إلى السندات والصكــوك، كأدوات ديــن، تهــدف إلى توفير الســيولة لمواجهة النفقــات الجارية، في ظل هبوط أســعار النفط الخام، الذي يعد مصدر الدخل الرئيسي لها.

وأشار التقرير إلى أن سلطنة عمان ستعتمد في قرار إصدار سندات خلال الفترة المقبلة من العام الحالي، على حجم العجز في موازنتها.

أما الإمارات والكويت، فهما في وضع جيد جدا للاستفادة من الظــروف الحالية التي ربما تؤدي إلى إصدار سندات جديدة، بشرط وجود طلبات وعامل جذب من المستثمرين، وفق تقرير »فيش«.

بينما تواجه قطر مقاطعة، دخلت شــهرها الرابع أمس، وقالت فيش بشأنها: »لا شك أن المقاطعة ستصعب الأمور كثيرا على قطر«.

وشركــة »فيــش« لإدارة الأصول، ومقرهــا زيوريخ في ســويسرا، إحدى شركات تحليل الائتمان، والمتخصصة في السندات القابلة للتحويل، وسندات الشركات على مستوى العالم، وتديــر أصولا بقيمة 9.4 مليارات دولار 35.25» مليار ريال«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia