Al-Watan (Saudi)

صحيفة إسرائيلية تكشف مخططا جديدا لتهجير الفلسطينيي­ن

- رام الله: عبد الرؤوف أرناؤوط النشاط الاستيطاني قطاع غزة

كشــفت صحيفــة »هآرتس« الإسرائيلي­ة عن خطة تقدم بها عضو الكنيست عن حزب الاتحاد القومي »بيتســلئيل ســموتريتش«، تقوم على تهجير الفلسطينيي­ن إلى الدول العربية المجاورة، مع مضاعفة عدد اليهود في الضفــة الغربية المحتلة، وذلك لإلغاء أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية.

وقالــت الصحيفــة إن الخطة تشــمل تفكيك السلطة الفلســطين­ية وفرض السيادة الإسرائيلي­ة عــلى كامل الضفة الغربية، مع تقديم التعويضات المالية للفلسطينيي­ن، والتي يتم جمعها من خلال التبرعات عبر الإنترنــت، على أن يتــم نقلهم للدول العربية المجاورة، ضمن خطة بدأ العمــل بها منذ فترة طويلة. وأشــارت الصحيفة إلى أن معد الخطــة زعم أن خطته ستكون أقل تكلفة من الحروب التي تقوم بهــا »إسرائيل« بين الحين والآخر ضد الفلسطينيي­ن.

يأتي ذلــك في وقت قالت بعثات دول الاتحــاد الأوروبي في القدس ورام الله إن 180 عائلة على الأقل في القدس الشرقية مهددة بالإخلاء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وشجبت البعثات الأوروبية بقوة إخلاء عائلة شماســنة من بيتها في حي الشــيخ جراح الفلسطيني في القدس الشرقيــة في الخامس من سبتمبر الجاري.

حــذرت بعثــات دول الاتحاد الأوروبــي مــن أن »النشــاط الاســتيطا­ني في القــدس الشرقية يهدد بشــكل جــدي إمكانية أن تكون القدس عاصمة مســتقبلية للدولتــين،« وقالــت »سياســة الاستيطان هي سياسة غير قانونية وفقــاً للقانــون الــدولي، كما أن اســتمراره­ا يُقَوِض من قابلية حل الدولتين للحيــاة وإمكانية تحقيق السلام الدائم«.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الدوليــة للصليــب الأحمر، بيتر مارويــر »إن أكثر مــا صدمني وبخاصة في نقاشــاتي في الضفة الغربية هو أزمة الأمل إنه الانطباع الذي ســأخذه معي بعــد الأيام القليلة التــي أمضيتها في إسرائيل وفلسطين«، مشيرا إلى أن منظومة الاســتيطا­ن تبعث على مخاوف قانونية وإنسانية.

فيمــا يتعلق بقطــاع غزة فقد أشــار ماروير إلى أزمــة الكهرباء التي تسببت بأزمة في مجال المياه، والتعامل مع مصادر المياه، والتأثير على النظــام الصحــي، وقال إن التأثيرات الإنســاني­ة على السكان في غزة صعبة جــدا وغير مقبولة، وهي تزيد من أزمة الأمل، داعيا كل الأطراف المعنيــة بالعمل على إنهاء هذا الوضــع والجلوس إلى الطاولة وإيجاد الحل.

 ??  ?? التوسع الاستيطاني الإسرائيلي يدمر حل الدولتين (الوطن)
التوسع الاستيطاني الإسرائيلي يدمر حل الدولتين (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia