Al-Watan (Saudi)

إعفاء معدات ذوي الاحتياجات الخاصة من ضريبة القيمة المضافة

- الرياض: بندر التركي هدايا المسافرين توريدات السلع

أكــدت الهيئة العامــة للزكاة والدخل، أن توريدات المؤسســات الحكوميــة ســتخضع لضريبة القيمة المضافة، وستكون المنشأة التي تــورد للحكومة مســؤولة عــن دفع الضريبة. كما كشــفت اللائحة التنفيذيــ­ة للضريبة عن إعفاء معدات الأشــخاص ذوي الاحتياجات من ضريبة القيمة المضافة متى ما تمت الموافقة عليهــا بقرار مــن مجلس الإدارة.

ســيعفى مــن الضريبة استيراد الأصناف الشخصية والهدايا التي يحملها المســافرو­ن شريطــة أن تكون ضمن الحدود المقررة من مصلحة الجمارك للإعفاء عنــد دخولها. و للجمارك صلاحيــة تحديد ما إذا كان اســتيراد السلع معفى من الجمارك وفقا لأحكام الفقرة الأولى المتعلقة بهدايا المسافرين.

وفي الحالات التــي يكون فيها الشخص الخاضع للضريبة مخولا بسداد الضريبة على الواردات من خلال الإقــرار الضريبي، لا يسري الإعفاء على الواردات المعفاة وفقا للفقرة الأولى الخاصة »بالأصناف الشخصية « إلا على السلع التي تقرر الجمارك أو مصلحة مماثلة في دولة أخرى أن الرسوم الجمركية لم تكن واجبة التحصيل عند استيرادها. إن الضريبة ستفرض على كافة توريدات السلع والخدمات التي يقوم بها أي شخص خاضع للضريبة في المملكة، أو التي يتلقاها والتي يطبق عليها رسوم احتساب الضريبة العكسي، وتعد التوريدات ضريبية متى ما حصلت في المملكة، أو تلقاها شخص في المملكة وكان يطبق عليها رسوم احتساب الضريبة العكسي.

أن التوريــدا­ت المفترضــة للســلع أو الخدمات التي يقوم بها الشخص الخاضع للضريبة يتم معاملتها كتوريدات مفترضة يقــوم بها الشــخص كجزء من نشــاطه الاقتصادي، مــا لم يتم النص على خلاف ذلــك في المادة الرابعة عشرة.

وفيما يخص المنتجات التي يتم شراؤها أو بيعهــا بالمزادات، يتم تحديد ذلك بناء على طبيعة عملية البيع. فإذا كان البائع يقوم بنشاط اقتصــادي، فيخضــع للضريبة، أمــا إذا كان فردا يبيع ســيارته فلا يخضع للضريبــة، وإذا كان الوســيط الذي يدير المزاد يعمل بنظام العمولة ولا يتملك البضائع، فتصنــف كخدمة ويكــون مبلغ العمولة خاضعا للضريبة.

 ??  ?? إحدى معدات الأشخاص ذوي الاحتياجات­الخاصة (الوطن)
إحدى معدات الأشخاص ذوي الاحتياجات­الخاصة (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia