Al-Watan (Saudi)

الجامعة العربية تتمسك بمبادرة السلام وتدين إيران

- القاهرة: واس الجزر الإماراتية رفض استفتاء كردستان

قرر مجلــس جامعة الــدول العربية، أمس، تشــكيل مجموعــة وزارية، بهــدف التحرك العاجل لمواجهة المخططات الإسرائيلي­ة في القارة الإفريقية، ومن بينها عقد قمة بين عدد من الدول الإفريقية وإسرائيل بجمهورية توجو، مؤكدا على تمســك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طُرحت في قمة بيروت عام 2002.

جاء ذلك في ختام أعمــال الدورة الـ (148( لمجلس الجامعــة العربية على مســتوى وزراء الخارجية العــرب ومن يمثلهم برئاســة دولة جيبوتي، ورأس وفد المملكة في اجتماعها ســفير المملكة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد قطان.

وجدد المجلس الالتــزام بالحفاظ على وحدة اليمن وســيادته ورفض أي تدخل في شــؤونه الداخلية، مؤيدا موقف الحكومة اليمنية وتمسكها بالمرجعيات الثــلاث: »المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذيــ­ة، ومخرجات مؤتمــر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم (2216(«.

وفيمــا يتعلق بليبيا، أكــد وزراء الخارجية العرب رفضهم التدخل الخارجي في ليبيا أيا كان نوعه، داعين إلى حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا.

وفي الملف السوري أكد وزراء الخارجية العرب أن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف الســورية بما يلبي تطلعات الشــعب السوري، ووفقًا لما ورد في بيــان »جنيف1« في يونيو عام 2012

وجدد مجلس جامعة الــدول العربية على المســتوى الوزاري التأكيد المطلق على ســيادة دولة الإمارات العربيــة المتحدة الكاملة عــلى جزرها الثلاث »طنب الكبرى وطنــب الصغرى وأبو مــوسى«، رافضا التدخلات الإيرانية في الشــؤون الداخلية للدول العربية، وجــدد وزراء الخارجية العرب إدانتهــم للاعتداءات التي تعرضت لها ســفارة المملكة العربية السعودية في طهــران وقنصليتها في مشــهد، وتحميل إيران مســؤولية ذلك، كما نددوا بتدخلات إيران في البحرين واليمن والأزمة السورية.

ووافق وزراء الخارجية العرب على تعيين مرشــح المملكة العربية السعودية حسين بن شويش الشويش رئيسا للجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية التابعة للمجلس، لمدة عامين اعتبارا من 16 سبتمبر الجاري.

كما قرر المجلس تقديــم الدعم اللازم للعراق مــن أجــل إعــادة الإيزيديات المختطفــا­ت إلى عوائلهم بــأسرع وقت الممكن، مؤكدا على مساندة حكومات الدول العربية التي تعاني من ظاهرة النازحين، لاســيما الحكومة العراقية في إطار تقديم الدعم للنازحين.

وقرر المجلــس بالإجمــاع على رفض اســتفتاء الإقليم الكردي شــمالي العراق المزمع إجراؤه في 25 من سبتمبر الجاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia