Al-Watan (Saudi)

التقنية والهواتف الذكية تزيدان من خطورة العمليات الإرهابية

انعكاسات التقنية على الإرهاب مستقبل مرعب

- أبها: الوطن توجهات حديثة

قال معهد بروكنجز، في تقرير له، إنه في ســبتمبر 2001، وأثناء تضرر مانهاتن من الهجمات الإرهابية، ذهب الرئيس الســابق جورج دبليو بوش إلى الكونجرس ليلقي الخطاب الأكثر منطقية في فترة رئاســته، لافتا إلى أن الولايات المتحدة كانت في حرب.

وحســب التقرير فقد أشار بوش إلى أن تنظيم القاعدة سيكون الهدف المبدئــي، إلا أنه لن يكــون الهدف الوحيد، متعهدا بأن الحرب لن تنتهي إلا باكتشــاف وإيقاف وهزيمة كل جماعة إرهابية ذات نفوذ عالمي.

وأوضــح التقرير أنه بعد 16 عاما لا تزال تلــك النهاية بعيدة عن مرأى الواقع، حيث أنفقت الولايات المتحدة 1.5 تريليــون دولار عــلى الأقل في الحرب على الإرهاب، وخسرت حوالي 7000 جندي، ومع ذلك لا يزال تنظيم القاعدة موجودا، وامتــداده تنظيم داعش. ولفت التقرير إلى أنه بدلا من القضاء على داعش نما النفوذ العالمي لهذا التنظيم، وإنه خلال الشــهور القليلة الماضية تمكن من تنفيذ العديد من الهجمات في أوروبا واستولى على مدينة بالكامل في الفلبين.

وفقا للتقريــر فإن الأســوأ من هجمات أوروبــا، هنالك 3 توجهات حديثة قد تزيد من سرعة نمو تنظيم داعش تتمثل فيما يلي: أكد التقرير أن جميع هذه التوجهــات مثيرة للقلق، ولكنها جميعــا تعطينا صورة للمستقبل المرعب للإرهــاب في الغــرب، داعيا الجهات المســؤولة إلى أن تتعــاون عن كثب مــع مواقــع التواصل الاجتماعي، وتوفير موارد أكثــر من أجــل تحديد وإعــادة تنظيم وإرجاع المقاتلين من سورية. ولفــت التقريــر إلى أن عصر الأجهزة الذكية قد أتى بثــروة وتواصل لم يسبق لهما مثيل، غير أنه لا بد من إدارتهما بشكل رزين، وهــذا إذا رغبنا بعنف أقل وســلام أكثر أيضا.

 ?? (الوطن) ?? الإرهابيون يستخدمون الكمبيوتر في تجنيد المقاتلين
(الوطن) الإرهابيون يستخدمون الكمبيوتر في تجنيد المقاتلين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia