Al-Watan (Saudi)

الشورى يناقش تقرير وزارة الدفاع ويطالب بالتأمين الصحي للضمان

- الرياض: عبدالله بن فلاح

ناقــش مجلس الشــورى أمس تقرير لجنة الشــؤون الأمنية بشأن التقرير الســنوي لــوزارة الدفاع للعام المالي ‪/1437 1436‬في جلسة سرية، ورفع عدد من أعضاء مجلس الشورى بحسب بيان المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيــس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على الدعم الــذي تتلقــاه القوات المسلحة أفرادا وتسليحا مما أسهم في حفظ أمن المملكة ومواطنيها.

وثمن أعضاء المجلس عاليا ما تقوم به القوات المسلحة والأفراد المرابطين على الحــدود الجنوبية وكافة حدود المملكة، مؤكدين مســاندتهم لتلك الجهود والتضحيات الجسيمة. استقبل نائب أمير منطقة عسير الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز أمس بمكتبه بالإمارة رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن يحيى عطيف، الذي قدم للسلام على الأمير منصور بن مقرن. وفي بداية اللقاء رحب نائب أمير منطقة عسير بالدكتور استبق وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عودة الطلاب والطالبات لمدارسهم الأحد المقبل كبداية للعام الدراسي الجديد بالاعتذار قائلا »نعتذر مقدما عن أي قصور قد يحصل نتيجة ضخامة النظام التعليمي وتنوع مستوياته وكثرة تفاصيله، ونرحب بالنقد البناء الذي يبحث عن المصلحة العامة«. وأوضح في تغريدات له من خلال حسابة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي »تويتر« أمس، أن هناك جهودا كبيرة بذلت خلال الأسابيع الماضية في الجامعات وعلى مستوى مدارس وإدارات التعليم، وعلى مستوى الوزارة للاستعداد للعام الدراسي الجديد، مقدما شكره لكل من أسهم في مرحلة الاستعداد، مضيفا »شكرا لمعلمينا ومعلماتنا على تفاعلهم واهتمامهم بالتحضير لبدء العام الدراسي«. وأعلن العيسى الجاهزية العالية لمؤسسات التعليم لبدء العام الدراسي، مبينا أن من أبرز ملامح الاستعداد للعام الدراسي الجديد، الانتهاء من عقود الصيانة والنظافة بمدارس 40 إدارة أقر المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة استحداث لجنة موسمية مؤقتة لأعمال الحج التي تكلف بها أمانة العاصمة المقدسة بهدف الإشراف على الأعمال البلدية في موسم الحج. كما أقر أيضا وضع مؤشرات قياس ومتابعة للأداء لمشكلتي حمى الضنك ومخلفات البناء ووضع جدول زمني لرفع تلك المخلفات. جاء ذلك خلال ترؤس رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة مستور المطرفي

إلى ذلك طالب مجلس الشــورى، وزارة العمل والتنميــة الاجتماعية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئــات المســتحقة للضمان الاجتماعــ­ي، ومراجعــة خريطة فروعها والقيــام بالتوزيع العادل لجميع الدور والمؤسســا­ت والمراكز، حيــث تخــدم جميــع الفئات في جميع مناطق المملكــة، إضافة إلى التنســيق مع الجهات المعنية للعمل على فصل الجمعيات والمؤسســا­ت الأهليــة عن الــوزارة لتكون تحت إشراف هيئــة مســتقلة، ومعالجة القصــور في الخدمات التي تقدم في الدور والمراكز والمؤسسات الإيوائية، وتضمين خدماتها البرامج الثقافية والاجتماعي­ــة والتعليمية والتربوية والترفيهية.

ودعــا المجلس المركــز الوطني للدراســات والبحــوث الاجتماعية عطيف، مبينا أن ما تعيشه المملكة من أمن واستقرار لن يستطيع أي عدو زعزعته فأبناء الشعب السعودي النبيل يقفون صفا واحدا خلف قيادتنا الرشيدة، كما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بفرع النيابة العامة بالمنطقة.

أبها: الوطن تعليمية، ووصول 5 آلاف جهاز تكييف كمرحلة أولى للمدارس، والانتهاء من إعلان حركتي النقل الخارجية والداخلية، والانتهاء من تجهيز 487 مدرسة جديدة، إضافة إلى البدء في التقديم على الوظائف التعليمية الجديدة وقدرها نحو 8666 وظيفة تعليمية. وحول وصول الكتب المدرسية، أوضح تقرير التعليم الذي نشره العيسى أمس، أن وصول كتب المرحلة الابتدائية بلغ 99.25 %، فيما بلغت نسبة وصول كتب المرحلة المتوسطة 99.64 %، وأخيرا وصول كتب المرحلة الثانوية بلغت نسبة 92.63 %، إضافة إلى جاهزية النقل المدرسي بالتعليم لنقل نحو 1.2 مليون طالب وطالبة. إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي للتعليم مبارك العصيمي، من خلال حسابه بـ»تويتر«، أنه لم يتم إلغاء حصة النشاط المقررة هذا العام، مضيفا أن برنامج نشاط التربية البدنية في مدارس البنات قائم، ويجري تنفيذه وفق القرار الصادر بذلك. أبها: محمد آل ماطر الجلسة الحادية والعشرين من دورته الثالثة، حيث نوه في بداية الاجتماع بالجهود المبذولة من كافة اللجان والتي قاموا بها خلال موسم حج 1438 من جولات ميدانية ولقاءات مع المواطنين، إضافة إلى التنسيق والاجتماع مع المسؤولين في أمانة العاصمة والجهات ذات العلاقة لتذليل كافة العقبات التي تواجه المشروعات المقدمة للمواطنين وضيوف الرحمن.

مكة المكرمة: الوطن إلى التنســيق مع الجامعات ومراكز البحوث فيها لتحديد أهم التحديات الاجتماعية التــي يواجهها المجتمع، وتشــكيل فــرق بحثية مشــتركة لدراستها ومعالجتها، مطالبا بتمكين المرأة من المناصب القيادية العليا.

إلى ذلــك طالبــت لجنــة المياه والزراعة والبيئة في توصياتها، وزارة البيئة والميــاه والزراعة العمل على توفير أراض لمشروعــات الدواجن، وتطويــر الاشــتراط­ات الصحية والبيئية لهذه المشروعات، والسماح للجمعيــات التعاونيــ­ة والزراعية ومكاتب الاستقدام باستقدام العمالة الزراعية المؤقتة.

وناقش المجلــس بعد ذلك تقرير لجنة الاقتصــاد والطاقة بشــأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للعام المالي .1437/1436

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? جانب من جلسة المجلس
(الوطن) جانب من جلسة المجلس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia