Al-Watan (Saudi)

تطبيق ضريبة القيمة المضافة خليجيا يسرِّع التحول الرقمي

- جدة: ياسر باعامر الأنظمة السحابة حساب الضريبة

توقع تقريــر أن يحدث تطبيــق ضريبــة »القيمة المضافــة في دول الخليج،« والمقررة في ينايــر المقبل، موجة هائلة مــن التحول الرقمــي، حيث تســتعد الــشركات للامتثال لقانون الضريبة الجديد.

وأظهــر التقرير الصادر عــن »أوراكل« Oracle و »هارفــارد بزنس ريفيو « - وشــمل اســتطلاع آراء 450 من كبار المســؤولي­ن التنفيذيين في شركات تقع في دول الخليج - أن 73% منها تعتبر تطبيق ضريبة القيمة المضافــة فرصة رئيســية لطرح مشاريع أوسع نطاقا في مجال التحــول الرقمي في بيئة التشــغيل الداخلية لديها. جاء في التقرير أن 66% من العينــة المســتطلع­ة ينظرون في إمكانية تحويل عملياتهم من الأنظمة المثبتة في الموقــع إلى الســحابة، وذلك إذا كان بالإمكان عمل وفورات كبــيرة في تكاليف التشغيل.

وأوضــح نائــب رئيس أول في إدارة التطبيقــا­ت لمنطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوســط وإفريقيا ارون كيهــار في »أوراكل« لـ»الوطــن«، أن تبني نهج الانتقال للســحابة في الدول الخليجيــة يشــهد نمــوا متســارعا، لأن الــشركات تدرك أن تطبيقات السحابة تقدم لهم السرعة والابتكار والأمان وعائــدا أفضل على الاستثمار.

وتتوقع شركــة الأبحاث IDC، أن يصل حجم الإنفاق عــلى الســحابة في منطقة الــشرق الأوســط وتركيا وإفريقيــا إلى 715 مليون دولار 2.7( مليــار ريال) خــلال العام الحــالي، وأن يشــكل الامتثــال لضريبة القيمة المضافة القوة الدافعة لهذا الاتجاه.

حول منافع دمج خاصية حساب الضريبة في السحابة، أشــار كيهار بــأن المنافع تتضمــن تحديث تطبيقات الســحابة من المــورّد على أســاس منتظم، وفي حال تغيرت قيمة الضريبة أو تم تطبيق نظــام ضريبي آخر فســيتم تفعيــل تحديثات النظام تلقائيا مع الإصدار القادم. وبمجــرد تطبيق ضريبة القيمــة المضافة في المملكة والإمارات ســيصبح من الضروري لكل الشركات التأكد من جاهزيتها التامة، ويمكنهــا الاعتماد على حل تخطيط مــوارد الشركات القائم على السحابة لإنجاز هذه المهمة خلال أسابيع.

واســتعرض التقريــر مستويات جاهزية الشركات في الدول الخليجية، موضحا أن 21% من المســتطلع­ين أكــدوا قيامهــم باتخــاذ الاســتعدا­دات المناســبة لتطبيــق ضريبــة القيمة المضافة.

فيما أشار 30% إلى عدم امتلاكهــم معلومات كافية عن ضريبة القيمة المضافة، في حــين أقــرت 47% من الشركات المســتطلع­ة بأنها تنتظر المزيد من التوجيهات الصادرة عــن الحكومات المحليــة قبل بــدء إطلاق مشروع الامتثــال لضريبة القيمة المضافة.

بشــأن أصعب العوائق التي تقف في طريق الامتثال لضريبــة القيمة المضافة، رأت 68% مــن الشركات المستطلعة أن التعامل مع التغيرات في إجراء العمليات سيشــكل تحديا كبيرا، في حــين أوضــح 38% إلى وجود نقص في عدد الخبراء المحليين المختصين بمجال الضريبــة، وأفادت 35% من الــشركات بأنها غير متأكدة من التغيرات التي ستفرزها تلك التكنولوجي­ا الجديدة.

وذكــرت آرتــي موهان رئيس تطوير اســتراتيج­ية تخطيط موارد المؤسســات وإدارة أداء الــشركات في»أوراكل« أن الــشركات ســتحتاج وبشــكل عاجل قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعدة أشهر إلى تغيير نهج إجراء عملياتها وأنظمة تكنولوجيا المعلومات وإعادة تقييم كوادرها البشرية.

 ??  ?? أرون كيهار
أرون كيهار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia