Al-Watan (Saudi)

إدلب تطلق مشروعا لاستعادة آثارها المهربة

- إدلب: رويترز

أطلقت مديرية المتاحف بمحافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة شمالي سورية، مشروعا من أجل استعادة الآثار التاريخية المهربة للخارج، وحماية الآثار الموجودة.

وقال مدير متحف إدلب، أنس زيدان، »سنحدد الآثار التاريخية الموجودة في سورية، والمسروق منها، وبعدها سنرفع دعاوى دولية من أجل استعادتها.«

وأشار زيدان إلى أن الحرب تسببت في تدمير قسم كبير من الميراث التاريخي لسورية، وأكد أنهم حافظوا على بعض الآثار القيّمة بالمتحف وفي مستودعات سرية. وأضاف أن »جنود بشار الأسد يسرقون الآثار التاريخية ويبيعونها، وبذلك يعملون على محو تاريخنا، ولذلك سنرفع دعاوى دولية، حيث إننا نعمل مع المجلس المحلي بالمحافظة، فضلا عن تلقينا الدعم من بعض المنظمات المدنية«. ويحافظ متحف إدلب على العديد من الآثار التاريخية، إلا أن مسؤولي المتحف يرفضون نشر أي معلومات متعلقة بمخزون الآثار، لـ »أسباب أمنية .« ويعتزم المتحف التواصل مع اليونيسكو عقب توثيق الآثار المفقودة بالكامل. وتضم سورية التي تعد من أقدم الأماكن المأهولة في العالم، 6 مدن أثرية و12 موقعا آخر، مدرجة ضمن قائمة تراث منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

إلا أن الحرب المندلعة بسورية منذ نحو 7 سنوات تسببت في تدمير تاريخ البلاد فضلا عن مقتل مئات الآلاف من سكانها. وفيما تضرّر بعض تلك الآثار العائدة لآلاف السنين جراء الحرب، تم تدمير البعض الآخر عمدا، بينما وقعت سرقة وتهريب قسم آخر منها خارج البلاد.

ويهدف المشروع الذي أطلقته مديرية المتاحف في إدلب، إلى تحديد الآثار المفقودة، وتأمين إعادة المُهَرّب منها خارج البلاد وفقا للاتفاقيات الدولية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia