Al-Watan (Saudi)

كلنا نحو العالمية

Http://www.alwatan.com.sa/info/neqashat.htm

- سعيد دلبوح

أهمية الوقت نستمده من ديننا العظيم، ففي أكثر من موضع أقسم سبحانه وتعالى به كقوله تعالى (والعصر)، وكذلك قوله تعالى (والفجر).

وحث رسولنا الكريم في أكثر من حديث على أهمية استغلال الوقت بما ينفع الإنسان في الدنيا والآخرة، وأنه محاسب عليه كما في حديث لأبي برزة الأسلمي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه.. الحديث). وورد من حكماء العرب في أهمية الوقت الكثير من الأقوال، منها المثل الشهير القائل: الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك. وكثير من الفلاسفة والعلماء على مستوى العالم لهم أمثال في ذلك كالعبارة الشهيرة لتوماس أديسون عند ما قال: الوقت هو في الواقع رأس المال لأي إنسان، والشيء الوحيد الذي لا يمكن أن نخسره. والمثل الإنجليزي الذي يقول: الذي لديه وقت لديه حياة.

إن ما نشهده في هذا العصر الزاهر عصر سلمان الخير ومحمد الحلم يترجم تلك المعاني في استغلال الوقت في سباق محموم مع الزمن لاستغلال إمكانية المملكة العملاقة، سوى البشرية أو الاقتصادية، الاستغلال الأمثل لبناء وتجديد اقتصاد من أضخم اقتصادات العالم بما يضمن عبور المملكة وشعبها إلى آفاق العالمية من أوسع أبوابها، وننتقل من الاستهلاك إلى الإنتاج في كافة المجالات وليس النفط فقط. هذا التقدم الذي سوف يجعل للأجيال القادمة مستقبلا مشرقا بإذن الله، وهذا الكلام ليس إنشائيا، وإنما تدعمه إنجازات شهدها العالم وانبهر بها، فمن مشروع القدية إلى مشروع الفيصلية إلى مشروع البحر الأحمر ثم المشروع الذي هو حديث وكالات الأنباء العالمية مشروع نيوم، والذي وضع الصورة الحقيقية للإنسان السعودي، فهو ترجمة واضحة لآماله وتطلعاته، ونرى انعكاس هذه المشاريع العملاقة على الأسرة السعودية التي هي المكون الأساسي للشعب السعودي، فالأب والأم يسعيان إلى تامين مستقبل أولادهم، وهم ينظرون إلى هذه المشاريع بعين الاطمئنان والرضا على مستقبل مشرق لأبنائهم، وكذلك الصورة الأكثر من رائعة التي نراها في وجه كل شاب وشابة من أبناء هذا الوطن، وهم يقلبون صفحات فيسبوك وتويتر وكل الوسائل الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة على مستوى العالم، وهي تتكلم بإعجاب شديد وانبهار بهذه المشاريع، ومشروع نيوم في مقدمتها، وحجم الاستثمارا­ت في هذه المشاريع وأسماء الشركات العالمية التي دخلت في هذه المشاريع والتي تطرح اسمها كمستثمر، ترى في المملكة البيئة الاستثماري­ة المناسبة، ولسان حال الوطن والقادة والشعب بصوت واحد كلنا نحو العالمية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia