Al-Watan (Saudi)

أمير مكة ونائبه يستقلان أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين

-

جدة: الوطن

يستقل مستشار خادم الحرمــين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ونائبه الأمير عبدالله بن بندر يرافقهما وزيــر النقــل الدكتور نبيل العامــودي وعددٌ من المسؤولين اليوم أول رحلة تجريبيــة لقطار الحرمين بين مكــة المكرمة وجدة، حيث يقف أمــير منطقة مكة المكرمة خلال الرحلة على سير العمل في المشروع وجاهزيته لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار وسكان المنطقة.

وتنطلق الرحلــة التي يستقلها أمير منطقة مكة المكرمة ونائبه من محطة السليمانية بجدة وصولاً إلى محطة الرصيفة بالعاصمة المقدســة، ومن ثمّ ينطلق سموهما إلى ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة لمباشرة الأعمال اليومية.

سلامة وجاهزية

أوضــح وزيــر النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقــل العــام الدكتور نبيل العامــودي أن قطار الحرمين سيشهد انطلاقته التجارية خلال عام 2018، وذلك بعد اكتمال واستيفاء كافــة جوانب الســلامة والجاهزيــ­ة التشــغيلي­ة للسرعات العالية، مثمناً في ذات الوقت تدشــين خادم الحرمين الشريفين لمحطة قطار الحرمــين بالمدينة المنــورة خــلال زيارته للمدينة المنورة مؤخراً.

وأكد وزير النقل على دور مستشــار خادم الحرمين الشريفين، أمــير منطقة مكة المكرمــة، الأمير خالد الفيصل ومتابعته الدائمة ودعمه للمــشروع، والتي كان لها بعــد توفيق الله بالغ الأثر في تذليل العديد من التحديات وأســهمت مبــاشرة في تحفيز فريق العمل عــلى إنجاز مختلف المراحل المخطط لها والمعلن عنها ضمن الإطار الزمني لمشروع قطار الحرمين.

أضخم المشاريع

نــوه العامودي بحرص هيئة النقل العام ومنظومة النقل في نطاقها الأشــمل على الانتقال بخدمات النقل وتحويلها إلى صناعة رافدة للاقتصاد الوطني، وكفيلة بتحقيــق فرص واســعة للتوطين، بما يحقق المملكة 2030.

وحول مقومات مشروع قطــار الحرمــين أوضح رئيس هيئــة النقل العام ورئيس المؤسســة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتــور رميح بن محمد الرميح أن مشروع »قطار الحرمــين السريــع« من أضخــم مشــاريع النقل العــام في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتد بطول 450 كيلومــترا، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدســتي­ن (مكة المكرمة والمدينة المنــورة) مرورا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصاديـ­ـة، لخدمــة الحجــاج والمعتمريـ­ـن والمواطنين والمقيمين. وبين الرميح أن مســار القطار يشــتمل على 5 محطات للركاب، ويقطــع قطار الحرمين المســافة بسرعة عالية تقدر بـ 300 كلم في الساعة، كما بين أن الطاقة الاستيعابي­ة للمشروع تبلغ 60 مليون راكب ســنويًا، وأن التشغيل الفعلي خلال 2018 يشتمل على إطلاق 35 قطــاراً بســعة 417 مقعــداً للقطــار الواحد، وتمتاز بتجهيزها بأفضل وسائل الراحة وفق أحدث نظم النقل العالمية. رؤية

 ??  ?? قطار الحرمين من الداخل (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
قطار الحرمين من الداخل (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia