Al-Watan (Saudi)

استعدادات لقدوم الحريري وتطلعات لنزع سلاح الميليشيات

- بيروت: فاطمة حوحو

تنفس اللبنانيون الصعداء، أمس، عقب التصريحــا­ت الإيجابية التي أدلى بها رئيس الحكومة المستقيل، سعد الحريري، بالتزامن مع زيارته العاصمة الفرنســية باريس، حول عزمه الوصــول إلى لبنان، بعد غد، لحضور عيد الاســتقلا­ل، وإطلاق مواقفه السياســية، في وقت أبدى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اســتعداد بلاده لعقد اجتماع دولي حول لبنان.

وكان الحريري أشــار، أول من أمس، خلال تصريحات إعلامية، إلى أن هاجســه هو كيفية جعل لبنان يســتفيد من هذا الشعور الوطني العارم والعابر للانقسامات، وكيفية إبعاده عن التقلبات التي تعيشــها المنطقة.

مرحلة جديدة

أشار مراقبون، إلى أن الحريري بــات واثقا مــن تصريحاته التي أطلقها في المملكة، وأن هنالك تغييرا واضحــا في إدارة المرحلة المقبلة لا يمكن تجاهله، بمــا يضمن للبنان الاســتقرا­ر الإقليمي، وعدم تدخل الميليشيات في قراراته.

وتوقع الخبراء أن يشــهد اللقاء المرتقــب بين الحريــري ورئيس الجمهورية، ميشال عون، توضيح الصــورة المســتقبل­ية للحكومة، وضرورة تفهم عــون الذي أبدى تأييدا كامــلا للحريري، متطلبات المرحلة ومدى توافقها مع المعطيات المعطيــات الإقليميــ­ة والدولية، وتحييد لبنان، بمــا في ذلك وقف نشاطات حزب الله خارج حدوده، ونزح ســلاحه غير الشرعي، فيما كان واضحا تغيب وزير الخارجية اللبنانــي، جــبران باســيل، عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، أمس، وذلك بسبب مواقفه غير المعبرة عن الإجمــاع اللبناني، والانفــرا­د بإطــلاق التصريحات الإعلاميــ­ة، مما ســاعد في اندلاع الأجواء المشحونة.

تفكيك نفوذ طهران

أوضح الباحث والمحلل السياسي، حارث ســليمان، خلال تصريح إلى »الوطن«، أن باســيل كان يحضر الاجتماعات العربية الســابقة، من أجل المشاكسة، متهما إياه بتمثيل قوى خارجية تتبع النظام الإيراني.

وأشار ســليمان، إلى أنه كان من الأجدى تمثيل لبنان عبر الســفير اللبناني في مــصر، للتأكيد على أن لبنان لن يخرج عن الإجماع العربي.

وأضاف ســليمان »إن الصخب والارتباك اللذيــن ظهرا على ممثلي الميليشيات حول استقالة الحريري، هما للهــرب من جــدول الأعمال الدولي الحقيقي، وذلك بعد الانتهاء من طرد فلول »داعش« في المنطقة، وتركيز القوى العظمى على ضرب النفوذ الإيرانــي وتفكيك تمدده في الدول العربية .«

شروط التسوية

أشار ســليمان إلى أن استقالة الحريــري جــاءت في ســياق عربــي ودولي، تزامن مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعــد انتخابــه بنقد سياســة أوباما تجاه الإرهــاب الإيراني، ومحاربة التطــرف، لافتا إلى أن هذه الاستقالة جاءت بعد تراكم الأحداث الإقليمية والدولية.

وطالــب ســليمان، لبنــان بــضرورة التكيف مــع جدول الأعمال الجديد في الواقع السياسي العربي والدولي، مبينا أن الخطوة القادمــة، ســتفتح الطريق إلى سلســلة من الإجراءات الجديدة على مستوى الحكم في لبنان.

واتهــم ســليمان أطرافــا داخلية لبنانية باستغلال عملية التسوية السياســية، واختراقها لمصلحة أطراف خارجية، داعيا إلى ضرورة تحييــد لبنــان عن النفوذ الإيراني، ودعم استقلالية قراراته.

وألمــح ســليمان، إلى إمكان اســتعداد الحريري للمغامرة، وتســلم دفة الحكم من جديد، بشرط إنهاء الوصاية الإيرانية على لبنان، وإنهاء دور ميليشيا حزب الله، بعد نزح سلاحه، والانحياز إلى الحلف العربي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia