Al-Watan (Saudi)

تراجع القراءة عربيا مقابل إصدار الكتب عالميا

- المدينة المنورة: مريم العبدالله

أكد أستاذ الأدب الناقد الدكتور شكري سمارة، أن معدل القراءة ينخفض في الدول العربية ليصل في السعودية إلى 6 دقائق مقابل 3 ملايين كتاب تصدر يوميا، ودعا سمارة القراء إلى أخذ زينتهم قبل الجلوس للقراءة ليضفي الجدية والرسمية في القراءة. وبين سمارة في المحاضرة التي أقيمت تحت عنوان »كيف تختار كتابا و كيف تنتقده« في ملتقى السياحة والآثار بالمملكة، والذي يقام بمحطة سكة الحجاز في المدينة المنورة، وشارك فيه فريق »أمة اقرأ تقرأ« التطوعي، أول من أمس، أن دراسة حديثه أثبتت أن معدل القراءة اليومي في المجتمع العربي في انخفاض، إذ بلغ معدل القراءة في سورية 10 دقائق، وفي مصر 9 دقائق، وفي المملكة العربية السعودية انخفض مستوى القراءة فيها ليصل إلى ما يعادل 6 دقائق يوميا.

شدد سمارة على ضرورة الاستعداد للقراءة وأخذ الزينة لها بلبس الهندام الجميل قبل الجلوس لها، فهو يضفي طابع الجدية ويدفع إلى الالتزام والحرص على القراءة بشكل مستمر، ودعا الشباب إلى أن يلحق بحركة التأليف والإنتاج الثقافي، إذ أثبتت التقارير أن عدد الإصدارات اليومية من الكتب 3 ملايين كتاب يوميا حول العالم، مقابل تراجع القراء العرب. مبينا أن العرب قديما لم يكونوا بحاجة إلى من يفسر لهم القرآن كما يحدث في العصر الحديث، فكانت الأم قديما تهدهد طفلها وتحدثه بالفصحى، غير أن القرآن أصبح يفسر للعرب بعد قرن من زمان نزوله، على إثر دخول الفرس والأقباط وبعض الأعاجم في العروبة، فانتشر اللحن في اللغة، وتراجع فهم العرب للقرآن. واصل قسم الأحافير بهيئة المساحة الجيولوجية أعماله الاستكشافي­ة في صحراء النفود بطعس الغضا شرق مدينة تيماء، حيث تم اكتشاف العديد من العينات الجديدة، والتي على رأسها أسنان وبقايا فيل، بعيدا عن مناطق تواجده المعروفة.

أسرار الناب

أكد المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبا الخيل أن العينات المكتشفة احتوت على (أسنان لبقايا الفيل الصغير وأضلاع وأطراف الذراع)، مبيناً أن نسبة الأعضاء المكتشفة تجاوزت حتى الآن %84 من مجموع بقايا الفيل، ومشيراً إلى أن هذه الدراسة الميدانية انطلقت منذ نهاية عام 2014، حيث تم الوصول إلى 303 عينات شملت العديد من الحيوانات الثديية والتي تعود إلى ما قبل 500 ألف سنة. وذكر خبير قسم الأحافير بالهيئة الدكتور إياد زلموط، أن الهيئة استضافت البروفسور دانيال فيشر خبير الأحافير العالمي الذي ألقى محاضرة

 ??  ?? شكري سمارة متحدثا في المحاضرة (الوطن) الاستعداد للقراءة
شكري سمارة متحدثا في المحاضرة (الوطن) الاستعداد للقراءة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia