Al-Watan (Saudi)

أضرار كارثية لاستخدام الكحل المعزز بالرصاص

- جدة: سامية العيسى أمراض مختلفة التجميل والرصاص كمية عالية

حذر استشــاري قرنية وتصحيح عيوب الأبصار من صبغ شعر الرضع بالكحل بزعــم تكثيفــه، أو تكحيل الرضع حديثي الــولادة بدعوى تقوية الإبصار، مؤكدا أن لجوء الأمهات إلى تلك العادات ربما يؤدي إلى نتائج كارثية.

قال استشــاري القرنية وتصحيح عيــوب الأبصار بمستشــفى المغربي بجــدة الدكتور شريــف طليس، إن »عنصر الرصاص يدخــل في تصنيع بعض أنواع الكحــل، ومن المحتمل أن ينتقل الكحل المعزز بالرصاص إلى دم الرضيع، فيصل إلى المخ والكلى، ويؤدي إلى عدة أمراض مثل فقر الدم، وأمراض الأعصاب والصرع، وربما يصل الأمر إلى الغيبوبة، وعند استخدام الكبار له ربما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم«، مشــيرا إلى أن التعرض لمستويات منخفضة من الرصاص فترات طويلة ربما يؤدي إلى اضطرابات في النمو وصعوبات سلوكية في التعلم لدى الأطفال.

أوضح الدكتور طليس أن »مصادر التسمم بالرصاص كثيرة، ومنها الطلاء والبنزين، ويتوافــر عنصر الرصاص القاتل بين بعض المستخدمات اليومية للنســاء، ومن الأمثلة عــلى ذلك أقلام وقوارير الكحل، وهي من المســتحضر التجميليــ­ة التي تســتخدم في تجميل العين«.

وأضاف أن »كمية الرصاص في مواد التجميل تكــون أحيانا كبيرة، وأحيانا يصل محتوى الرصاص في عينة الكحل الواحــدة إلى أكثر مــن نصف وزنها، وغالبا مــا يكون على هيئــة كبريتيد الرصاص، والحكل غــير مصرح به، لأنه يحوي في تركيبتــه مجموعة من المواد الأخــرى المضرة مثل الألومنيوم، والأنتيمــ­ون، والكربــون، والحديد، والزنك، إضافة إلى الكافور والمنثول«.

أعلنت هيئة الغذاء والدواء ســابقا، تلوثَ عدد من عينات مســتحضرات الكحل بالرصــاص والبكتيريا، مؤكدة عدم فسح أي إرسالية لمستحضر الكحل إلا بعــد خضوعها للتحليــل، والتأكد من مطابقتها للمواصفات الســعودية المعتمدة.

وقالت الهيئة في بيــان، إن »الهيئة حللت 9 عينات من مستحضرات الكحل للتأكد من خلوها من معدن الرصاص والتلوث البكتيري، فثبت تلوث المنتجات التســعة بكميــة عالية مــن معدن الرصاص تجــاوزت 10 أضعاف ما هو مسموح به في المواصفة السعودية لمســتحضرا­ت التجميــل، إضافة إلى احتــواء 7 منها على نســب عالية من البكتيريا تزيد عن الحد المسموح به«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia