Al-Watan (Saudi)

تركيا تنتهك سيادة سورية وترفع علمها على عفرين

- أنقرة، دمشق: الوكالات

أعلــن الرئيــس التركي رجب طيب إردوغان أن قواته سيطرت على مدينة عفرين شمال سورية، ورفعت العلم التركي على المدينة، منتهكا بذلك ســيادة سورية على عفرين، ومضيفا تعقيدات جديدة للنزاع السوري الذي تشعب، ولا سيما مع تدخل قوى إقليمية فيه.

وكانــت القــوات التركيــة والفصائل الســورية الموالية لها قد دخلــت مدينــة عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال سورية، وسيطرت على أحياء منها، وفق ما أفاد به المرصد الســوري لحقوق الإنسان أمس.

وحسب المرصد السوري، فقد قتل أكثر من 1500 مقاتل كردي منذ بــدء الهجــوم التركي على منطقة عفرين، مبينا أن »غالبية المقاتلين الأكــراد قتلوا في غارات وقصف مدفعي للقوات التركية« التي بــدأت في 20 يناير حملتها العســكرية ضد منطقة عفرين الحدودية.

ووثق المرصــد في المقابل مقتل أكثر من 400 مقاتل من الفصائل السورية الموالية لأنقرة، كما أعلن الجيش التركي حتى الآن عن مقتل 46 من جنوده. ولفت المرصد إلى مقتل 289 مدنياً بينهم 43 طفلاً، فضلا عن نــزوح أكثر من 250 ألف مدني من عفرين مع اقتراب المعارك إلى مشارف المدينة.

استمرار الاشتباكات

قــال مديــر المرصــد رامــي عبدالرحمن، إن الاشتباكات مازالت مســتمرة في المدينة التي سيطرت القوات التركيــة والفصائل الموالية لها عــلى أحياء منهــا، فيما أعلنت الفصائل الســورية الموالية لأنقرة في بيــان أمس، أنهــا توغلت داخل مدينة عفرين من المحورين الشرقي والغربي، وســيطرت عــلى حيي الأشرفية والجميلية، كما قال متحدث باسم الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا إن مقاتلي المعارضة دخلوا مدينة عفرين فجر أمس، وسيطروا على أجزاء من المدينة بعد انســحاب مقاتلي وحــدات حماية الشــعب الكردية السورية.

ووفق تقارير كانت القوات التركية وفصائل الجيــش الحر الداعمة لها قد حاصرت المدينة مــن 3 جهات بعد ســيطرتها على أغلب مساحة المنطقة، بينما أتت التطورات الأخيرة بعد أن أرسل الجيش التركي مزيداً من التعزيــزا­ت إلى الحدود التركية الســورية. وفي وقت لاحق، أفادت وســائل إعلام تركية محلية بمقتل قائد مشاة عملية »غصن الزيتون« التركية في عفرين شــمالي سورية، أمس، إثــر إصابته بجروح خطيرة منتصف مــارس الجــاري خلال اشتباكات مع المسلحين الأكراد.

تدمير الثقافة الكردية

قال بيان لمركز عفرين الإعلامي إن القوات التركية وحلفاءها من مقاتلي المعارضة السورية أتلفوا تمثالا من معالم الثقافة الكردية وأســقطوه في وسط المدينة السورية، أمس،«في انتهاك للتاريخ والثقافية الكردية.«

الغوطة الشرقية

وعــلى جبهة أخرى في ســورية، قال مركز المصالحة في سورية الذي تديره وزارة الدفاع الروســية، أن أكثر من 20 ألف شــخص غادروا الغوطة الشرقية عبر مدينة حمورية منذ صباح أمــس. وذكر المركز إن أكثر من 68 ألف شــخص غادروا الغوطة منذ إقامة ممرات إنسانية في المنطقة المحاصرة.

 ??  ?? تدمير أثر تاريخي للأكراد في عفرين (أ ف ب)
تدمير أثر تاريخي للأكراد في عفرين (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia