Al-Watan (Saudi)

عندما نريد تشكيل الرأي

- محمد صقر

قد يتساءل أي شخص هل نستطيع تشكيل رأي الجماهير؟ وهل هناك أدوات تسهم في بناء ذلك؟ إن الإجابة تحتاج إلى نوع من التفصيل ونوع من الدراسات التي قامت بهذا النوع من البحث في عقلية الجماهير، على اختلاف مستوياتهم واهتماماته­م، خاصة أنه في وقتنا الحاضر ومع الثورة الإعلامية وتنوع وسائل التواصل الاجتماعي، قامت بعض الدول بتجييش وسائلها وإمكانياته­ا لخلق جو ورأي جماهيري معين حول قضية معينة. فالجماهير تشبه إلى حد ما طائر العنقاء في الخرافة القديمة. بمعنى أنه ينبغي أن نعرف كيف نحل المشاكل التي تطرحها نفسيتها علينا، أو أن نستسلم لها فتبتلعنا.

ومن تلك الأدوات: الكلمات – والصور- الشعارات – والأوهام- والتجربة- والعقل، ففي دراسات كثيرة حول مخيلة الجماهير رأينا أنها تتأثر بالصور بشكل خاص.

فهي تبهرها فعلاً. وإذا لم نكن نمتلك الصور فإنه من الممكن أن تثيرها في مخيلة الجماهير عن طريق الاستخدام الذكي للكلمات والعبارات المناسبة. ولعل مقولات أصبحت خالدة في عقلية الجماهير ورمزا لأي تجمع حول قضايا مجتمعية أو اقتصادية أو عالمية، ومن أشهر هذه الشخصيات شخصية -مارتن لوثر- ومقولاته I ‪HAVE A DREAM‬ )أنا لدي حلم)، أيضا جيفارا – عمر المختار - كارلوس – ماكس فيبر، والقائمة تطول من مثل هذه الشخصيات الملهمة في نظر الجماهير من خلال كلماتهم التي تمتلك القوة السرية التي كان أتباع السحر يعزونها إليها في الماضي. فهي تثير في روح الجماهير أقوى أنواع الإعصار، ولكنها تعرف أيضا كيف تهدئها. ويمكنها أن تبني هرما أكثر علوا من هرم كيوبس العتيق بواسطة عظام الضحايا فقط، أقصد ضحايا الجماهير التي هيجتها الكلمات والعبارات. إن قوة الكلمات مرتبطة بالصور التي تثيرها، وهي مستقلة تماماً عن معانيها الحقيقية. والكلمات التي يصعب تحديد معانيها بشكل دقيق هي التي

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia