Al-Watan (Saudi)

كاوست تنظم منتدى المواهب الأكاديمية الوطنية

- جدة: الوطن

نظمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية »كاوست«، أمس، منتدى المواهب الأكاديمية الوطنية الثالث الذي يهدف إلى اســتقطاب المعيديــن والمحاضريـ­ـن مــن الجامعات السعودية لاســتكمال دراستهم في الجامعة، وتنميــة مواهبهــم وقدراتهــم الأكاديمية وإعدادهم كقادة المستقبل في مجالات العلوم والتقنية والهندســة والرياضيات والهندسة من خــلال توفير فرص الدراســة، والبحث العلمي، والتدريب في الجامعة.

وبدأ المنتدى الذي شهد حضوراً كثيفاً من جامعات المملكة تمثل في المعيدين والمحاضرين والأســاتذ­ة، بكلمة افتتاحية للدكتور برايان موران، عميد شــؤون الطلبة في كاوســت، تحدث فيها عن مساهمة الجامعة في التنمية الوطنية في المملكة »مؤكداً أن أبحاث الجامعة تتماشى مع أهداف المملكــة لتنويع مواردها الاقتصادية«.

وأوضح موران أن »الأبحاث في كاوســت تتمحــور حــول الغــذاء والمــاء والبيئة والطاقة وتتماشى مع التوجه الإســترات­يجي للمملكة، حيث نشــجع التداخل بين الأقسام والتخصصــا­ت التي تقدمهــا الجامعة في مجالات العلوم والتقنية«.

تعاون الجامعات

واســتعراض­ت إنجازات خريجي جامعة الملك عبدالله، أعقبها جلسة نقاش عن أهمية الأبحاث في تحريك عجلة النجاح والتنمية مع البروفيســ­ور كارلوس دوارتي، رئيس مركز أبحاث البحر الأحمر والبروفيسـ­ـور إبراهيم حطيط والبروفيسو­رة ديانا لاكوست من قسم العلوم والهندســة الفيزيائية، حيث أشارت الأخــيرة إلى أنه من المهــم في مجال التعاون البحثي الاستفادة من الموارد المتاحة من خلال التعاون داخلياً بين الأقسام العلمية المختلفة في كاوست والتعاون الخارجي بين الجامعات، وكذلك التعاون على مستوى القطاع الصناعي المحلي والدولي..

ويســتضيف المنتدى نحو 200 مشارك من المعيدين والمحاضرين والقيادين من 20 مؤسسة تعليمية سعودية خاصة وحكومية.

20 جامعة سعودية

يشــار إلى أن المنتــدى اســتقطب منذ انطلاقته، أكثر مــن 100 معيد ومحاضر من 20 جامعة ســعودية. وفي كل عام، تتم دعوة الجامعات السعودية الراعية للبرنامج إلى حرم«كاوست« للقاء طلبتها، والتعرف على مستجدات المنتدى، ومناقشة الأهداف المشــتركة للنهــوض بالاقتصــا­د المعرفي للمملكة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia