Al-Watan (Saudi)

الواصل: المملكة ملتزمة بتقديم الدعم الإغاثي والتنموي لليمنيين

- جنيف: واس

أكــد ســفير المملكــة العربية السعودية في الأمم المتحدة بجنيف، الدكتــور عبدالعزيــ­ز الواصل، أن المملكة ملتزمة بتقديم الدعم الإغاثي والتنموي للأشقاء في اليمن.

وقال في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، إن التحالف الداعم للشرعية في اليمن أعلــن مؤخرا إطلاق خطة العمليات الإنسانية الشاملة لليمن، والتزمت دول التحالف بتقديم 1.5 مليار دولار لمصلحة الشعب اليمني، كما قامت المملكــة بإيداع ملياري دولار أميركــي في البنــك المركزي اليمني، وذلك دعما للعملة اليمنية.

فريق من الخبراء

أشــار الواصل إلى أن ما قدمته المملكــة لليمن من دعــم حكومي وإغاثي وتنموي، خلال الســنوات الثلاث الماضية، بلغ حوالي 11 مليار دولار أميركي.

وأوضح أن قرار المجلس في دورة ســبتمبر الماضي، القاضي بمواصلة تقديم الدعــم الفني والتقني للجنة الوطنية اليمنية المستقلة للتحقيق، والطلــب مــن المفوض الســامي تشــكيل فريق من الخبراء الدوليين والإقليميـ­ـين للنظــر في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، يعطي إشارة لاصطفاف المجتمع الدولي في مواجهة ميليشــيات الحوثــي واعتداءاته­ا المستمرة، وزعزعتها الأمن الإقليمي والدولي.

أكد سفير المملكة في الأمم المتحدة، أهمية عمل اللجنــة الوطنية اليمنية للتحقيق، وضرورة تقديم الدعم لها من مكتب المفوض، مشيرا إلى استقبال المملكة خلال اليومين الماضيين فريق الخبراء الدوليين والإقليميي­ن.

وبين أن الفريق المشــترك لتقييم الحوادث مســتمر في القيام بالمهام المنوطة به، للتأكد مــن أن عمليات التحالف العســكرية كافة، تنسجم مع أحكام وقواعــد القانون الدولي الإنســاني، وأيضا التحقيق في جميع الحــوادث التي تكــون محل ادعاء بوقوع أضرار مدنية.

وأشار إلى ما ذكره مؤخرا المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ، من أن ميليشيا الحوثي ليست جادة في الدخول في العملية السياســية، في حين تســعى المملكة ودول التحالف إلى إنهاء الصراع في اليمن، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216.

ورحب الســفير الواصــل في هذا الســياق، ببيان مجلس الأمن الدولي مؤخرا حــول الأوضــاع في اليمن، والمتضمن إدانة شديدة للميليشيات الحوثيــة الانقلابية، لاســتهداف­ها المملكة بصواريخ باليســتية زودتها بها إيران، وتعمدها الواضح قصف المناطق المدنية.

 ?? (واس) ?? فريق مركز الملك سلمان يتفقد احتياجات أهالي المكلا
(واس) فريق مركز الملك سلمان يتفقد احتياجات أهالي المكلا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia