Al-Watan (Saudi)

أسلحة أميركية جديدة للمملكة لتعميق الشراكة الإستراتيج­ية

بيان الخارجية

- نيويورك: فؤاد المالكي

أعلنــت وزارة الخارجية الأميركية موافقتها على بيع أســلحة للسعودية بما يزيــد على مليــار دولار أميركي »3.75 مليارات ريال.«

وشــملت الصفقة 6696 صاروخ تاو 2B، ومــا يتعلق بمــواد التدريب بقيمة تصل إلى 670 مليون دولار، وقطع للغيار والصيانــة لدبابات »ابرامــز« والمركبات البرية القتالية بقيمــة حوالي 300 مليون دولار، ومعدات صيانة لطائرات الهليكوبتر، الأميركية الصنع، والمملوكة للسعودية من قبل، وذلك بقيمة 103 ملايين دولار.

وجاءت هذه الصفقة بعد يومين من لقاء ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن ســلمان، الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض، في العاصمة واشنطن، وبعد ساعات قليلة من لقاء قادة البنتاجون، أول من أمس.

كما جاءت الصفقة بعد قرابة ثلاث ســنوات منذ بدء عمليــات التحالف العربي العسكرية في اليمن، بدعم من الولايات المتحدة لدعــم الشرعية ضد المتمردين الحوثيين.

وكان ولي العهــد قد بحــث في وقت ســابق، أول من أمس، مع وزير الدفاع الأميركي، جيمــس ماتيــس، التعاون الإســترات­يجي وتعميق الشراكة الثنائية وفــق رؤية الســعودية 2030، وجهود محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، وعدد من الملفات وآليات التنسيق تجاهها، بما يعزز الأمن والاســتقر­ار في المنطقة، وفقا لما أعلنته الخارجية السعودية. وفي بيان صادر حول هذه الصفقة، أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن هذه الصفقة ستدعم السياسة الخارجية الأمير كية والأمن القومي للولايــات المتحــدة، وذلك خلال المســاعدة في تحســين أمن دولة صديقة، كانت وما زالت قوةً مهمة جدا للاســتقرا­ر السياسي والنمو الاقتصــاد­ي في الشرق الأوســط. وأضاف البيان أن الســعودية لن تواجه أي صعوبات في اســتيعاب هذه المعدات ودعم قواتها المسلحة.

 ??  ?? ولي العهد خلال لقاء أحد مسؤولي الإدارة الأميركية لزيادة التبادل التجاري
ولي العهد خلال لقاء أحد مسؤولي الإدارة الأميركية لزيادة التبادل التجاري
 ??  ?? ولي العهد ووزير الدفاع الأميركي قبل جلسة المباحثات ( واس)
ولي العهد ووزير الدفاع الأميركي قبل جلسة المباحثات ( واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia