Al-Watan (Saudi)

عملا فنيا سعوديا وفيلم وثائقي بمعرض في نيويورك

-

أعلن معهد مســك للفنون إقامــة معرضــه الثانــي في الولايــات المتحــدة الأميركية بمدينة نيويورك، وذلك تزامنا مــع زيــارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى أميركا.

وتنظــم هــذه الاحتفالية بمركز فيليبــس للمعارض في نيويورك، لـ4 أيام، ابتداء من اليوم »الإثنين« وحتى الخميس، وسيتم خلالها عرض الأعمال الفنيــة والثقافية التي تحاكي التراث السعودي، وذلك تحت عنوان الفن السعودي المعاصر، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي تحت عنوان تجديد السعودية ‪،«Reframe Saudi»‬ وهــو فيلــم وثائقي يحكــي الواقع الافتراضي الســعودي، بعيون أبنائه الفنانين والمبدعين.

فنانون معاصرون

أوضح مدير معهد مســك للفنون، الدكتور أحمد ماطر، أن الفيلــم، ينقل وجهات نظر جديدة مــن جيــل الفنانين المعاصريــ­ن، وكيــف يرون دخول البــلاد مرحلة جديدة اجتماعيا واقتصاديا، موضحا أن الفيلم ينقل المشاهدين من أستوديوهات الفنانين بين جدة وأبها والرياض، إذ إن كلا منهم يحكي خــلال عمله كيف يرى قصة التغير السعودي المستمر، بعيون فنية.

وأضــاف، بــأن المعرض ســيضم أعمالا رئيسية لنحو 27 فنانا مــن مختلف أنحاء المملكة، إضافة إلى وجود عرض لوحات جداريــة عن فن القط العسيري المرســوم من نساء الجنــوب في المملكــة العربية الســعودية، والمعروف لديهم هذا النقش كتقليد خاص، وفن من ألوان الفنون الســعودية الجميلة، والــذي تم تصنيفه أخيرا في قائمــة الفن والتراث الثقافي باليونيسكو«.

القط العسيري

بــدوره، قــال الكاتــب السعودي علي المغاوي، المقيم في نيويورك، إن معرض معهد مســك الذي يقام في نيويورك على مدار 4 أيام متتالية، يهدف إلى إحياء الفنون الســعودية الجميلة، منها الفن التقليدي في منطقة الجنوب القط العسيري، مشيرا إلى أن تسجيل هذا التراث في منظمة اليونيسكو كان حلما عند أهالي عسير، واليوم أصبح حقيقة يزاحم المعارض العالمية في الظهور.

ومن جهتهــا، لفتت الفنانة السعودية فاطمة فايا، إلى أنه منذ عدة سنوات كان فن القط العســيري مجهولا لدى الجيل الجديد، واليــوم بالتعاون مع كثــيرا من الفنانــين المبدعين ومعهد مســك للفنــون يعود هذا الــتراث إلى وهجه وتألقه من جديــد، مؤكدة أنها تتطلع إلى التعاون مــع كل الكيانات للحفاظ على هذا الفن، ونشره في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن معهد مسك للفنون جزء من مؤسسة مسك، وهي مؤسســة غير ربحية أنشأها الأمير محمــد بن ســلمان، لتمكين الشــباب السعودي، ويعد المعــرض الثاني للمعهد في الولايــات المتحدة الأميركية، والذي يقام بالتزامن مع زيارة ولي العهــد إلى أمــيركا، إذ تم إقامة المعرض الأول في أميركا في العاصمة واشــنطن في 21 مارس الجاري، بمركز كينيدي للمعارض.

 ??  ?? جانب من مبادرة »حديث مسك« بواشنطن نيويورك: فؤاد المالكي ( الوطن)
جانب من مبادرة »حديث مسك« بواشنطن نيويورك: فؤاد المالكي ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia