Al-Watan (Saudi)

مليار ريال قيمة المشاريع المتوقعة لاتفاقيات أرامكو وسابك

-

تسعى السعودية -ضمن خطط رؤية -2030 لتصبح في صدارة مجال البتروكيما­ويــات والرقم واحد في هذا المجال، وذلك لتنويع مصادر الدخل والنهوض بمعدلات النمو في مرحلة مــا بعد النفط، يدعم ذلــك عدد مــن اتفاقيات وقعتها عدة شركات سعودية مع نظيراتها الأميركيــ­ة خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي يقوم بها حاليا لأميركا.

وتجــدر الإشــارة إلى أن أكبر شركتــين ســعوديتين »أرامكو، وســابك« قد وقّعتا نهاية 2017 اتفاقيــة للبدء للإنتــاج الفعلي للمشروع المشــترك بين أرامكو وســابك، لتحويل النفط إلى مواد كيميائية قبــل 2030، لافتا إلى أن الأعمال التشــغيلي­ة للمشروع العملاق ستبدأ ابتداء من 2025.

وبحســب رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، فإن قيمــة المــشروع النهائية المتوقعة تصل إلى 75 مليار ريال، وســيحقق 1.5% كقيمة مضافة للاقتصــاد الوطني، وســينتج البولي بروبلــين، والبولي إيثيلين، والديزالــ­ين، وزيوت التشــحيم، والمــواد العطريــة، إلى جانــب الكيميائيا­ت والديزل.

وبين الناصر حينها، أن المشروع سيستهلك 400 ألف برميل يوميا من الزيت الخفيف، لإنتاج نحو 9 ملايين طن من المــواد الكيميائية ســنويا، ويوفر 30 ألف فرصة عمل بحلول 2030.

إنشاء مجمع متكامل للنفط الخام

تأتي المذكرة بنــاء على الاتفاق المبدئــي الموقــع في 28 يونيــو 2016. وتؤطــر المذكــرة عملية تطوير ودراســة المشروع بشكل أكثر تفصيــلا، واتخــاذ القرار النهائي بشــأن الاستثمار والمضي قدما لإنجــازه، بعد أن تم الانتهاء أخيرا من دراســة جدوى مبدئية لاقتصادات المشروع.

وأكد الناصر أن المستقبل يدعو إلى التفــاؤل، إذ إن هنــاك توازنا بين العرض والطلب، مع زيادة في الطلب تصل إلى 1.6 مليون برميل، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 ملايين برميل خلال السنوات الـ3 المقبلة، منوهــا إلى أن مشــاريع أرامكو الجديدة وشراكاتها لم تتوقف، إذ تتم الاستفادة من انخفاض تكلفة إقامة المشــاريع، لافتا إلى أن قيمة المشاريع التي وقّعتها أرامكو هذا العام تجاوزت 15 مليار ريال.

ويشكل الإعلان عن إنشاء مجمع صناعي متكامــل لتحويل النفط الخــام إلى منتجــات كيميائية في المملكة، أهمية ليس فقط بســبب التعــاون والاســتثم­ار بين أكبر شركتــين ســعوديتين »مناصفة 50%ط، ولكن أيضا لأنه سيعزز مكانة المملكة عالميا على مســتوى صناعة الكيميائيا­ت، إذ ســيضم المجمع وحدات تشــغيل مبتكرة، تمكنه مــن تحقيــق معدل غير مســبوق لعملية تحويل النفط إلى كيميائيات، وذلك بصورة تنافسية واقتصادية، وهذا يعد إنجازا على مستوى الصناعة.

77 مليار دولار

كشــف تقرير جديــد للاتحاد الخليجــي للبتروكيما­ويــات والكيماويا­ت »جيبكا«، أن صناعة الكيماويــ­ات الخليجيــة حققت عائدات مبيعــات بلغت 77 مليار دولار في 2016.

وأســهمت صناعة الكيماويات خــلال عــام 2016 بنحو 43.8 مليار دولار في اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، وهو يعادل ما نســبته 29% من القيمة المضافة للصناعات التحويلية بشكل عام.

كما سجلت صناعة الكيماويات الخليجية أسرع وتيرة نمو خلال 5 سنوات، إذ ارتفع إنتاج الكيماويات بنســبة 5.3%، لتصل إلى 167 مليــون طــن في 2017، وتعود الإضافات في ســعة الإنتاج إلى أن المملكة العربية السعودية حققت زيادة ســنوية في الإنتــاج بلغت .%12.7

صناعة الكيماويات

3.48 تريليونات دولار

يشكل حجم المبيعات من صناعة الكيماويات على مســتوى العالم 3.48 تريليونــا­ت دولار فقط في 2015، وتعد من أكثر القطاعات نموا بمعدل سنوي 3.9%، ومتوقع أن تصل المبيعات بحلول 2020 إلى ما يقارب 6.8 تريليونات دولار.

وتستحوذ آســيا على النصيب الأكــبر مــن المبيعــات العالمية للكيماويات بنســبة 61%، فيما تبلغ حصة الصين 40%، وأوروبا ،%17 وأميركا الشــمالية 4،% وتبلغ حصة باقي دول العالم 2% من قيمة المبيعات العالمية.

 ??  ?? الرياض: سليمان العنزي
الرياض: سليمان العنزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia