Al-Watan (Saudi)

الشثري: للداعية دور في تعزيز الوسطية

- الرياض: الوطن

قال المستشــار في الديوان الملكي عضو هيئــة كبار العلماء الشــيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري إنه ينبغي للداعية أن يجعل حياة الناس عبوديــة لله عز وجــل؛ لأن العباد خلقوا لعبادة الله عز وجل، وإقامة العبودية للــه يجب أن تكون في كل مناحي الحيــاة، كما قال الله تعالى: {قل إن صلاتي ونســكي ومحياي ومماتي للــه رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}. ومنشــأ هذا جعل الناس لا يقدمون عــلى أي فعل حتــى يعرفوا معنى حكم الله فيه. جاء ذلك في محاضرة ألقاها تحت عنوان (إسهام الداعية في تعزيز الوسطية في المجتمع) ضمن فعاليات الدورة الثامنة للدعاة التي تنظمها وزارة الشــؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حاليا في الرياض.

منابر من نور

أبان الشثري أن العلم منشؤه الكتاب والسنة، ومن الأمور التي ينبغي التركيز عليها معرفة الأوصاف التي تبنى عليها الأحكام؛ لأن الأحــكام الشرعية مبنية على علل تكون مَناطًــا للأحكام فإذا عرفت العلة كان هذا من أسباب إقامة العبوديــة لله عز وجل وتحقيق العلم، موضحا أن معرفــة العلل والأوصاف التــي تبنى عليها الأحــكام تؤدي إلى معرفة حكم الله في المسائل.

وواصل الشثري بقوله: إن الإرادة التي توجد بالنفوس منشؤها التذكير بالعلاقــة بــرب العــزة والجلال، والتذكــير بالعلاقة باللــه عز وجل يكــون في ثلاث نــواحٍ الأولى ناحية الخلق، والثانية التذكير بنعم الله عز وجل على العباد التي تجري عليهم في أمور حياتهــم، والأمر الثالث التذكير بلقاء العباد ربهم.

وأضاف: من المقاصد الكبيرة التي جاءت بهــا شريعتنا وجود التواصل بين النــاس، ولذا يجد الإنســان أن الشرع ركز على عددٍ من الروابط التي تربط بين الناس من القرابة والزوجية والجوار والصحبــة والزمالة وغيرها من الروابــط التي تكون بين الناس، بل إن الشريعــة امتدت إلى أن تجعل الرابط الإيماني يشمل كل من انتسب إلى دين الله عز وجل، ومن أســمى العلاقات أجــراً وثوابا علاقة الأخوة والمحبة في الله عــز وجل، قال النبي صــلى الله عليه وســلم: »المتحابون في الله على منابر مــن نور يغبطهم النبيون والشهداء«.

 ?? (الوطن) ?? الشثري »يسار« خلال المحاضرة
(الوطن) الشثري »يسار« خلال المحاضرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia