Al-Watan (Saudi)

إعلام الدوحة يتجاهل انتفاضة الأحواز وينحاز لطهران

- الرياض: سليمان العنزي

أثار تجاهــل إعلام قطر على رأســه قناة الجزيرة انتفاضة الشــعب العربي الأحوازي ضد حكم المــلالي حفيظة الأحوازيين والمراقبــ­ين، وتســاءل عدد من النشــطاء الأحــواز عن موقف الدوحة من قضيتهــم العادلة، وما يتعرضــون له من قمع على يد ســلطات الاحتلال الفارسي، مشــككين بمهنيــة إعلامها، مؤكديــن زيف الشــعار الذي ترفعــه القناة »الــرأي والرأي الآخر .«

تجاهل الجزيرة

قال المحلل السياسي الأحوازي أمجد طه إن »الشوارع الإيرانية تشــهد الآن اســتعدادا لموجة جديدة من الاحتجاجات، وجميع البنــوك التابعة للحرس الثوري توقفت عــن العمــل، وحدثت مواجهات متعددة مع السلطات، وظهــرت المئات مــن حالات الاختناق في طهران وكرمانشاه وكــرج وقزوين وبلوشســتا­ن والأحواز العربية المحتلة، بينما قناة الجزيرة متواجدة في طهران ولا تغطي الأحداث«.

وأضــاف أن »الســلطات الإيرانيــ­ة في الأحــواز العربية المحتلة اعتقلت 2753 شخصا، وتسببت في سقوط 800 جريح ومئات من حالات الاختناق، وعلى الإعلام تسليط الضوء بشكل أكبر على هذه الأحــداث، ولكن إعلام قناة الجزيرة في قطر والشــقيق المحايــد يتجنــب الحديث عن مظاهرات إيران .«

أين الأحواز في تحليلاتكم؟

تســاءل المحلل الســياسي الكويتي الدكتور فهد الشليمي عن ســبب تجاهل قناة الجزيرة مظاهرات الأحــواز، وقال »أين نياحكم على القدس، وكاميراتكم والميليشيا­ت وسلاحها وقادتها؟، أيــن القضيــة الفلســطين­ية ومظاهراتكم ضــد الاحتلال؟ أيــن كاميراتكم؟ هل تم إغلاقها لعيون إسرائيــل؟ أين فيلمكم الوثائقي عــن اللوبي الإسرائيلي والإيرانــ­ي داخل أمــيركا؟ أين الأحواز في تحليلاتكم؟«.

أفقر شعب وأغنى أرض

أوضح المعــارض الأحوازي قاســم المذحجي أن »على قناة الجزيــرة أن تغطي هذا الحراك الســلمي في الأحــواز العربية، وتخصــص حلقــة الحصاد عن حقوق العــرب في الأحواز، وسياسة التفريس التي ينتهجها الاحتلال في الإقليم«.

وأضاف أن »الشعب الأحوازي أفقر شــعب يعيــش على أغنى أرض في العالم، وسبب مأساته هو الاحتلال الإيراني«.

 ??  ?? عناصر من الأمن الإيراني أثناء تفريق تظاهرة ( الوطن)
عناصر من الأمن الإيراني أثناء تفريق تظاهرة ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia