Al-Watan (Saudi)

إردوغان يلوح بدخول سنجار والخلافات تتصاعد بين أنقرة وباريس

تصريحات ترمب

- إسطنبول، باريس: الوكالات

أكد الرئيــس التركي، رجب طيب إردوغــان، أمس، أن أنقرة بدأت الإعداد لتطهير مناطق عين العــرب ورأس العين وتل أبيض في سورية من المســلحين حتى الحدود مع العراق.

وقال إردوغــان: »قد ندخل مدينــة ســنجار في أي وقت«، مشــددا على أن بلاده عازمة على طرد المسلحين وإنهاء أنشطتهم بشــكل كامل، لافتا إلى أن تركيا لا تعتزم إيذاء جنــود من دول حليفة متمركزة في المنطقة، لكنها لن تسمح للمســلحين بالتحرك بحرية.

يأتــي ذلك في وقــت أعلنت بغــداد، أمس، تكليــف وزارة النقل بإعادة اللاجئين العراقيين المتواجدين في تركيــا والراغبين بالعودة إلى البلاد.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاســم الجاف، في بيان، أمس، إن اللجنة العليا للنازحين »تضم وزارات ومؤسســات معنيــة بالنازحين« صادقت على تكليف الشركة العامة لنقل المســافري­ن والوفود التابعة لــوزارة النقل بنقل العائلات اللاجئة بمخيمات الإيواء في تركيا والراغبة بالعودة إلى مناطق ســكناهم الأصلية، بالتنســيق مــع وزارة الهجرة والجهات المعنية. جاءت تصريحات الرئيس الأميركــي دونالد ترامب، أول من أمس، عن مســتقبل قوات بلاده في ســورية مفاجئة للعالم، وحتى لإدارته التي تدخلت سريعا لمحاولة توضيح مغزاهــا. وكان ترمب قد ذكر أول من أمس أن الولايات المتحدة ســوف تخرج من سورية قريبا وتتركها »لمن يهتم بشــأنها« حسب وصفه، مضيفا أن واشــنطن أنفقت تريليونات الدولارات في الشرق الأوسط. أوضح ترمب: »لقد هزمنا داعش، ســوف نخرج من سورية قريبا جدا، ليهتم الآخرون بشأنها، قريبا جدا جدا، سنهزم داعش بشكل كامل سريعا جدا، سنخرج من هناك قريبا جدا ونعود إلى بلدنا، حيث ننتمي ونريد أن نكون«. ومن جانبه، أوضح مساعد وزير الدفاع الأميركي الأسبق، مارك كيميت، أن تصريحات الرئيس الأميركي بالانسحاب قريبا من سورية، لا تعني الانسحاب فورا، مبينا أن الرئيس ترمب ربما كان يقصد الانسحاب بعد هزيمة داعش نهائيا في سورية. وكانت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، أعلنت أن بلادها ستســتمر في دعم قوات سورية الديمقراطي­ة في سورية، في سياق المعركة ضد داعش. وأكد البنتاغون أن التحالف الدولي ضد داعش، لا يزال مصمما على هزيمة التنظيم بالكامل.

 ??  ?? سوريان يسيران وسط الدمار بالغوطة الشرقية ( أ ف ب)
سوريان يسيران وسط الدمار بالغوطة الشرقية ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia