Al-Watan (Saudi)

استشهاد وإصابة مئات الفلسطينيي­ن على حدود غزة في يوم الأرض

- رام الله:عبدالرؤوف أرناؤوط

قالــت وزارة الصحــة الفلســطين­ية إن 5 فلســطينيي­ن استشــهدوا، وإن أكثر من 370 أصيبوا في قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لآلاف الفلسطينيي­ن الذين شــاركوا في مسيرة العودة الكــبرى إلى حدود قطاع غزة أمس بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 42 ليوم الأرض.

وأضافت أن الشــهداء هم محمــد النجار، محمود أبومعمر، محمد أبوعمر، وحيد أبوسمور وأحمد عودة، 16 عاما.

استخدام القناصة

ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن الإصابات وقعت في غــزة، جبالبــا، دير البلــح، رفح، خانيونس.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ما يقارب 17 ألف فلسطيني يتواجدون في خمسة مراكز على طــول الجدار، حيث يضرمــون النيران في الإطارات، ويلقون الزجاجات الحارقة والحجارة باتجاه الجدار وقوات الجيش.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استخدم القناصة والكلاب والرصاص الحي لتهديد الفلسطينيي­ن بعدم اجتياز الســياج الفاصل المحيط بقطاع غزة، كمــا لجأت إسرائيل إلى غــير المألوف في علاقاتها مــع الفلســطين­يين بمخاطبتهم عبر وســائل التواصل الاجتماعي والصحف باللغة العربية لتحذيرهم تارة من المشاركة في المسيرة ومد يد السلام تارة أخرى.

ولكن الرســالة الأكثر دموية بــدأت بقتل مزارع فلســطيني وإصابة آخر في الســاعات الأولى من صباح أمس عــلى مقربة من الحدود بزعم محاولتهما زرع عبوة ناســفة في المنطقة الحدودية، لتوالي بعد ذلك عمليات اســتهداف الفلسطينيي­ن مما أســفر عن سقوط المئات بين قتلى وجرحى.

مسيرات واعتصامات

وشــهدت الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة والداخل الفلسطيني أمس مســيرات واعتصامات وفعاليات بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني.

ويحيي الفلسطينيو­ن في هذا اليوم ذكرى 6 شهداء فلســطينيي­ن سقطوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الجليل في الثلاثين من مارس 1976 خلال احتجاجات على قرار السلطات الإسرائيلي­ة مصادرة 21 دونما من أراضي المواطنين العرب.

وقال مركز الإحصاء الفلسطيني في معطيات بمناســبة يوم الأرض إن الاحتــلال الإسرائيلي يســيطر على أكثر من 90% من مساحة غور الأردن، والذي يشكل ما نسبته 29% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

وكانــت الفصائــل الفلســطين­ية دعت إلى المشاركة الواسعة في مسيرة العودة الكبرى التي بدأت أمس، وتستمر فعالياتها حتى مايو المقبل الذي يصادف الذكرى السنوية الـ 70 للنكبة.

 ?? (الوطن) ?? حشود فلسطينية في يوم الأرض
(الوطن) حشود فلسطينية في يوم الأرض

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia