Al-Watan (Saudi)

لفوديصل: ملتقى مكة الثقافي أثرى الفكر السعودي

-

المولد

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفــين أمير منطقــة مكة المكرمة، الأمــير خالد الفيصل، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده، على الاهتمام الكبير بكل ما هو في مصلحة المواطن. جاء ذلك خلال إطلاقه قافلة ملتقى مكة الثقافي في نســختها الثانية على الواجهة البحرية الجديدة أمس.

تظاهرة حضارية

قال الفيصل: »أشــاهد اليوم (أمس) هذه الروح الوطنية التي تجلت في هذا الاستعراض الكبير لجميع من شــارك ومن ساهم ومن سيشارك مستقبلا في هذه التظاهرة الحضاريــة الكبيرة ليست في مدينة جدة فقط وإنما هي تعبر عن مشاعر المواطن في جميع محافظــات منطقة مكة المكرمة«.

وأضاف الأمير خالد الفيصل: »شكرا لهذا المجهود الكبير الذي بذل في هذا الملتقــى لهذا العام، والذي نرى فيــه تقدما وتطورا في جميــع مرافقــه وفي جميع المقابلات والاجتماعا­ت والمنتديات والذي أثروا فيها الفكر السعودي بهذا الاهتمام الثقافي لمنطقة مكة المكرمة«.

واختتــم الفيصــل تصريحه بالقــول: »نرجــو أن يتطور هــذا الملتقــى وأن يتطور هذا الاستعراض بهذا العرض وبهذا المستوى وبمستويات أرفع خلال الأعوام القادمــة، ليكون معبراً عن المســتوى الثقافي والفكري والوطني للمواطن الســعودي، وشكرا للإعلام ولوسائل الإعلام التي صاحبتنا وشاركتنا في نشر هذه التظاهرة الفكرية الثقافية الســعودية العربية الإسلامية، ونرجو لنا وللجميع التوفيق«.

٥٨ جهة حكومية

أطلق الأمير خالــد الفيصل، قافلــة ملتقى مكــة الثقافي في نســختها الثانية، على الواجهة البحريــة الجديــدة، بعد عبور أكبر مسيرة للمركبات والمشاة في المنطقة، بمشاركة 5 محافظات، و58 جهة حكومية وأهلية ونحو 500 متطوع أداروا القافلة.

وتقدمت قافلة المشــاة فرع الهيئة العامة للرياضة بمنطقه مكة المكرمة وتحمل رسالة قيمة لتعزيــز أهمية الرياضة وعنوان رسالتهم »كن رياضيا نشيطا،« وشــارك فيها المشاة، إضافة إلى الدرجــات الهوائية تحت عنوان »لنصبح مجتمعا رياضيا وصحيا قــدوة«، كما شــاركت مديرية الشؤون الصحية بجدة ممثلة في إدارة النوعية الصحية للتعبير عن أهمية الرياضة للصحة بمشاركة الكوادر الصحيــة التي صنعت المبادرات بملتقــى مكة الثقافي، وكذلــك الإدارة العامة للتدريب التقني والمهنــي بمنطقة مكة المكرمة وتحمل رسالة »خيرنا في شبابنا«، وشــاركت فيها العديد من الكليــات والمعاهد الصناعية لتعزيز مفهــوم المهن والحرف بين الشباب.

مستقبل وطن

قدم خــلال القافلــة، فرع الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني بجدة رســالتين، الأولى »مســتقبل وطن تبنيــه معا«، وتهدف هذه الرسالة إلى ترسيخ العمل المعني للشباب السعودي في قطــاع الفندقة والســياحة، والرســالة الثانية »لا تترك أثرا لســياحة ممتعة وبيئة جميلة« والتي تهــدف إلى تعزيز الحفظ على البيئة لينعم الإنسان بجمال المكان.

وشــارك القطــاع الغربي بالشركة الســعودية للكهرباء برســالة عنوانها »نعمل بإتقان من أجلكم« شارك فيها عدد من المهندسين والفنيين السعوديين، بالإضافة لمشاركة مدرية الدفاع المدنــي بمنطقة مكــة المكرمة برسالة »السلامة أسلوب حياة« والتــي تعزز مفهوم الســلامة العامة، وشارك بها تشكيلات من منسوبي الدفاع المدني.

رسائل المشاركين

أما القافلــة البرية للمركبات فتقدمتهم لإدارة مرور محافظة جدة برسالة »معا لقيادة آمنة.. حياتك تهمنا«، مجموعة شاركونا الطريــق (فريــق متخصص بالتوعيــة بالســلامة المرورية ويحمــل علم القافلــة).. كيف نكون قــدوة.. بالإضافة لمركبة أخرى رسالتها (قادتنا قدوتنا)، شرطــة منطقه مكــة المكرمة ورسالتهم (شهداء الواجب خير قدوة للدفاع عن الوطن وشهداؤنا هم فخرنــا)، الدوريات الأمنية بمحافظة جدة ورسالتهم (أمن واحد مجتمــع واحد)، والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة مكة المكرمة ورسالتهم (قادرون على الخروج مــن الظلام الألم إلى نور الأمل)، والمديرية العامة للسجون بمنطقة مكة ورسالتهم (أطلــق إبداعــك)، وتهدف إلى تأهيل النزلاء وإكسابهم مهارات فنيــة ومهنيــة، مجموعة فرق الدراجات النارية، ورســالتهم (لنكن قدوة بالتزامنا بالأنظمة)، ثم شارك نادي ملاك هارلي بجدة ورسالتهم (نحن قدوة بقيادتنا الآمنة والتزمنا)، فريق المتحدون ورسالتهم (نكون قدوة بالحفاظ على ســلامتنا)، فريق فرســان جدة ورســالتهم (القدوة رسالة مجتمعية)، فريق الحجاز بايكرز ورسالتهم (لنكن قدوة بالتزامنا بالقوانين).

القائد القدوة

في قطاع التعليم شارك خمس محافظات، تقدمتهم إدارة التعليم بمحافظــة الليث ورســالتهم (المحافظة عــلى الأماكن العامة والمعالم الأثرية والســياحي­ة)، إدارة التعليــم بمحافظة جدة ورســالتهم (صناعة القيادات الشــابة والقائد القدوة)، إدارة تعليم الطائف ورسالتهم (كيف نكون قدوة) وتعرض مبادرتهم بالملتقى (وســام القدوة، لقاء القادة، مدينتي مســؤوليتي، في صحبة قائــد، ملتقى المبدعين)، إدارة التعليــم بمنطقــه مكة المكرمة ورسالتهم (كيف نكون قدوة) وتعــرض مبادرتهم في الملتقــى، إدارة التعليم بمنطقة القنفــذة ورســالتهم (واعي لتعزيز الهوية الوطنية)، الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة ورسالتهم (خيرنا في شبابنا)، - جامعة الملك عبدالعزيز ورســالتهم (الحي القــدوة) وتعــرض مبادرتهم بملتقــى مكة الثقــافي، جامعة أم القرى ورســالتهم (الطالب القدوة)، جامعة جدة ورسالتهم (بيئتي الخضراء).

صحتك تهمنا

مديريــة الشــؤون الصحية بجدة ورسالتهم (صحتك تهمنا) عبارة عن عيادة متنقلة للوصول بالخدمــات الصحية لأكبر عدد من المســتفيد­ين، شركة النهدي الطبية ورسالتهم (قافلة الأمل) وهي عبارة عــن مركبات طبية متنقلــة تقدم نصائــح طبية وإرشــادات توعويــة كإحدى المبــادرا­ت للارتقــاء بمنظمة الرعاية الصحية، البريد السعودي بمنطقة مكة المكرمة ورسالتهم (عبارة عن مكتب متكامل لخدمة متنقلــة للحجــاج والمعتمرين في مواقعهــم)، المديرية العامة للجوازات بمنطقة مكة المكرمة ورسالتهم (تطور ونصل إليكم) مركبة خاصة بخدمات الجوازات الإلكتروني­ــة وخدمــة ذوي الاحتياجات الخاصة، فرع وزارة الثقافة والإعــلام بمنطقة مكة المكرمة ورسالتهم (حضارتنا.. ثقافة)، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ورســالتهم (خدمة معتمرينا شرف لمنســوبين­ا)، أمانــة العاصمة المقدســة ورسالتهم (نسعى للتميز في تقديم خدمات بلديــة بأعلى معايــير الجودة لنكن قــدوة)، الغرفة التجارية الصناعية بالطائف ورســالتهم (عطاء) هــي أحد البرامج لدعم أصحــاب المشــاريع المتناهية الصغر لدعــم الاقتصاد المحلي بالمحافظة، وزارة الحج والعمرة ورســالتهم (كن عونــاً)، هو برنامج تطوعي لخدمة ضيوف الرحمن.

 ??  ?? الأمير خالد الفيصل خلال إطلاقه قافلة ملتقى مكة الثقافي
الأمير خالد الفيصل خلال إطلاقه قافلة ملتقى مكة الثقافي
 ?? (الوطن) ?? أمير مكة متوسطا المشاركين في الملتقى
(الوطن) أمير مكة متوسطا المشاركين في الملتقى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia