Al-Watan (Saudi)

الجرب يغلق 16 مدرسة بمكة المكرمة

- مكة المكرمة، جازان: إبتسام شقدار، سعاد عسيري

علــق تعليم مكة المكرمة الدراســة ليومي الأحد والإثنين في المدارس المشتبه بإصابة عدد من طلابها بمرض الجرب في إجراء احــترازي وقائي. وعلمت »الوطن« أن تعليــم مكة بالتعــاون مع الجهات المختصة يدرس تعليق الدراسة لمدة أسبوع في حال تم التأكد من الحالات المشــتبه بها بمرض الجرب كإجراء احــترازي وقائي، وتطهــير المدارس التي ظهرت فيها حالات الجرب.

14 إصابة

تداولت مواقــع التواصل الاجتماعي بيانا صادرا عن الشــؤون الصحية المدرسية بتعليم مكة المكرمة يوضح إصابة 14 مدرســة ابتدائية للبنات، وكذلك مدرستان للبنين.

من جهته، أكد المتحدث الرســمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد العتيبي، أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة تابعــت الأخبار المتداولة عن ظهور حالات اشــتباه لمرض الجــرب الجلدي منذ ظهورها قبل عدة أيام لاسيما التي حدثت في مدرستين ابتدائيتين مســائيتين إحداهما بنين والأخرى بنات، حيث تم اتخاذ التدابير اللازمة بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.

مرض مشترك

كشــف متخصص في الأمراض المشتركة والأحياء الدقيقة الدكتور علاء الدين حمد حكمي لـ»الوطن«، أن مرض الجرب أو ما يسمى »الحلم« من الأمراض المشــتركة بين الإنســان والحيوانات، طفيل تنقله الحلم عن طريق الاحتكاك المباشر والملامســ­ة لذلك هو ينتشر في أماكن التجمعات العامة مثل المدارس، والأســواق وغيرها من الأماكــن المزدحمة، وتنتقل العدوى عــن طريق الحيوانــا­ت المصابة كالقطط والكلاب والماشية.

فترة الحضانة

أوضح حكمي أن فترة حضانة هذا المرض تتراوح بين أسبوعين وشهر ونصف الشهر، وهي الفترة التي تمر بعد الإصابة بهذا الطفيل وظهور أول أعراض المرض، وتحدث الأعراض نتيجة التحسس من حشرة العث، وفي بعــض الحالات تســتمر الأعراض لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العلاج. وأضاف: أن من أهم أسباب الإصابة بالجرب هو الإصابة بسوسة تسمى سوسة الجـــرب (الحلم) وهي صغيرة جدا ولا ترى بالعين المجردة، وهي طفيلات الجرب التي تصيب الإنســان والحيوانات مثل القطط، والكلاب، والأرانب، والجمال، مشــيرا إلى عــدة عوامل تؤدي للإصابة أهمها الاحتكاك المباشر بالحيوان المصاب، وتنتقل هذه الطفيليات من المريض إلى الشــخص السّــليم من خلال الالتصاق أو المباشرة، كالمعاشرة أو المصافحة، وقد ينتشر المرض كذلك عند استعمال أو تشــارك أدوات وأغراض الشخص المصاب مع شــخص آخر، مثل المنشــفة، والأغطية، والملابس، وغيرها من الأغراض، كمــا ينتشر الجرب في أماكن التجمّعات العامة مثل المدارس، والأسواق وغيرها من الأماكن المزدحمة.

ونصــح الحكمــي الابتعاد عن لمــس أغراض الشخص المصاب، وتجنب ملامسة المصاب، والنظافة الشخصية، واستخدام المرهم الذي يوصفه الطبيب، وغسل ملابس المصاب وحده في فترة المرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia