Al-Watan (Saudi)

أعضاء شورى ينتقدون تقرير هيئة المدن الاقتصادية

- الرياض: عبدالله فلاح

انتقد أعضاء مجلس الشــورى، أمس، تقرير هيئة المدن الاقتصادية، إذ ناقش مجلس الشــورى تقرير لجنة الحج والإســكان والخدمات، بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعــام المالي 1437/ .1438

وطالب الدكتور معدي آل مذهب بأن تســتعين الهيئــة بالجهات العلمية والأكاديمي­ة داخل المملكة، معلقا على توقيعها اتفاقية مع كلية محمد بن راشد لإعداد القادة، قائلا »توجد بدائل كثيرة في بلادنا، فهناك كثير من الجامعــات التي تحوي كثيرا مــن الأكاديميي­ن المميزين في هذا المجال .«

فيمــا لفــت الدكتــور أحمد الغامدي إلى أن التسهيلات المقدمة للمدن الاقتصادية لا تتناســب مع توجــه الحكومة نحو اســتقطاب الاســتثما­رات ذات القيمة المضافة، داعيا إلى تحديد المســار الصناعي بحيــث تكون تلك المــدن محفزة وراعيــة للمنشــأة الصغــيرة والمتوسطة.

تقويم التجارب

أكد الدكتور صالح الشــهيب أهمية تقويــم تجربة كل مدينة اقتصادية على حدة، مشــيرا إلى أن التقريــر ركّز على مدينة الملك عبدالله الاقتصاديـ­ـة، في الوقت الذي يجب أن يركز على تفاصيل الصعوبات التي تواجه كل مدينة اقتصادية، مطالبا بإعادة النظر في الهيكلية الوظيفية لدى الهيئة. من جانبه، طالب الدكتور إياس الهاجــري، بأن تعمل هيئة المدن الاقتصادية على ما يســمى خطة عمل، وكذلك مقارنتها بالإنجازات التي تتحقق مقابل خطة العمل، وتقديــر الإنجاز فيها بشــكل مستمر.

بدروهــا، طالبــت الدكتورة فوزيــة أباالخيل بأن تولي الهيئة جانب الإســكان الأولوية، ليكون أحد عناصر الجذب للاســتثما­ر والتوظيف.

الاستعانة بالجهات العلمية

طالبت اللجنــة في توصياتها التي تقدمت بهــا إلى المجلس هيئة المــدن الاقتصادية بتقييم تجربتهــا وتنظيماتها كنموذج الشراكة المتوازيــ­ة بين القطاع الخاص والدولة، للاســتفاد­ة منهــا في إدارة المناطــق الاقتصادية الجديدة. كما طالب أحد الأعضاء بأن تستعين الهيئة بالجهات العلميــة والأكاديمي­ة داخل المملكة لتطوير أعمالها.

تقرير وزارة الدفاع

ناقش مجلس الشورى، أمس، تقريــر لجنة الشــؤون الأمنية بشأن التقرير الســنوي لوزارة الدفــاع للعام المــالي 1437/ 1438، واســتمع إلى عــدد من مداخلات الأعضاء، والتي تهدف إلى تعزيز دور وزارة الدفاع ورفع جاهزيتها.

وفي نهايــة المناقشــة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء مــن آراء ومقترحــات، والعودة بوجهــة نظرهــا إلى المجلس في جلسة قادمة.

الزواج المبكر

رأت لجنة الشــؤون الإسلامية والقضائيــ­ة تأجيل طرح وجهة نظرها تجاه ما أبــداه الأعضاء من آراء وملحوظات -في جلســة سابقة- بشــأن دراسة موضوع »الزواج المبكــر للفتيات/ زواج القــاصرات«، وذلك إلى جلســة قادمة لمزيد من الدراسة.

كما وافق مجلس الشــورى في قرار اتخذه خلال الجلســة على مشروعي »نظام المسؤولية المدنية عــن الأضرار النوويــة، ونظام الرقابة على الاستخداما­ت النووية والإشعاعية .«

استقطاب كوادر وطنية

طالــب مجلس الشــورى في قرار آخر وكالة الأنباء السعودية باســتقطاب الكــوادر الوطنية المتخصصة ذات الكفاءة العالية، وإيجــاد الحوافــز التي تضمن جودة إنتاجيتها واستمراريت­ها، داعيا الوكالة إلى استطلاع تجارب الوكالات العالمية، للاستفادة منها في تطوير إمكاناتهــ­ا وقدراتها، بما يمكّنها مــن مواكبة التطور الاتصالي الرقمي، ويميزها مهنيا عن بقية وسائل الإعلام.

تقديم الاستشارات

وافق مجلس الشورى في قرار آخر على ملاءمة دراســة مقترح مشروع نظام تقديم الاستشارات في المجــالات الاقتصادية والمالية والإدارية، المقــدم من أعضاء في المجلس. واتخذ المجلس قراره بعد أن ناقــش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشــأن مقترح مشروع النظام.

ورأت اللجنــة في تقريرهــا أن وجــود هذا النظام سيســد فجــوة عدم وجــود التنظيمات الواضحة للاستشارات في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية.

 ??  ?? أعضاء بالشورى خلال جلسة أمس (واس )
أعضاء بالشورى خلال جلسة أمس (واس )

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia