Al-Watan (Saudi)

طرد الدبلوماسي­ين يهدد بتشكيل تحالف روسي جديد موقف الصين

رد مناسب أسباب الأزمة تجميع حلفاء موسكو

- أبها: الوطن

أجمــع مراقبــون عــلى أن المواجهــة الحالية بــين الغرب ممثلاً في الولايات المتحدة وأوروبا وبين روســيا، على خلفية طرد الدبلوماسـ­ـيين مــن الجانبين، تتصاعد بشــكل خطــير يعيد إلى الأذهان أجــواء زمن الحرب الباردة.

وكان وزير الخارجية الروسي ســيرجي لافروف قــد أعلن في وقت ســابق، أن بــلاده قررت إغــلاق القنصليــة الأميركية في سانت بطرسبرغ، ردا على طرد دبلوماســي­ين روس من الولايات المتحدة في إطار قضية تســميم الجاســوس الروسي الســابق سيرغي ســكريبال، فيما ذكرت المتحدثة باســم البيت الأبيض ســارة ســاندرز في بيان، أن عمليــات الطرد التــي قررتها موســكو »تمثل مرحلة جديدة من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا .« أكدت ساندرز أن القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة وأكثــر من عــشر دول شريكة بالإضافــة إلى حلفاء آخرين في حلف شمال الأطلسي، والقاضي بطرد عملاء اســتخبارا­ت روس، »شكّل ردًا مناســبا على الهجوم الروسي في الأراضي البريطانية.« يذكر أن هذا التصعيد جاء بعد إعلان واشنطن الأسبوع الماضي طرد 60 دبلوماسيا وإغلاق القنصلية الروسية العامة في ســياتل في إطار إجراءات الرد بعد تســميم العميل الروسي المزدوج الســابق ســيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس في بريطانيا. وتشمل إجراءات الطرد المنسقة تأييدا للندن التي تتهم موسكو بالوقوف وراء عملية التسميم، أكثر من 140 دبلوماسيا روسيا في أوروبا وأميركا الشمالية وأوكرانيا وحتى في أستراليا. اتهام روسيا بتسميم العميل المزدوج السابق سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا إعلان واشنطن طرد 60 دبلوماسيا وإغلاق القنصلية الروسية بسياتل كانت الســلطات البريطانية قد عثرت قبل أيام، علي الجاسوس الروسي السابق »سيرجي ســكريبال« وابنته »يوليا« فاقدي الوعي خارج أحد متاجر لندن. وتم نقلهما إلى المستشــفى. الذي أفاد بتعرضهما لمحاولة تسميم باستخدام غاز أعصاب. وتــم إنقاذهما. وما زالا تحت الرعاية الطبية بالمستشفى حتى الآن. وعلى الفور. خرجت رئيسة وزراء بريطانيا »تريزا مــاي« وهي وزيرة داخلية سابقة. لتشير بأصابع الاتهام إلى روســيا بالتورط في الجريمة. على خلفيــة أن نوع غــاز الأعصاب الذي أفاد به المستشــفى لا يتم إنتاجه إلا

طرد أكثر من 140 دبلوماسيا روسيا في عدد من الدول الغربية في روســيا. وهو من أســلحة الحرب الكيماوية. وصعَّــدت بريطانيا مــن لهجتها. وأشــارت إلى أن هذا الغــاز لا يمكن اســتخدامه إلا بعلم الرئيس الروسي بوتين شــخصياً. وهو ما يمثل اتهاماً غــير مباشر له بأنه مــن أصدر الأمر باغتيال الجاســوس السابق. أو على الأقــل أن العملية تمــت بعلمه.وفي المقابــل. نفى الكرملــين والخارجية الروسية الاتهامات نفياً قاطعاً. وطالبا بريطانيا بتقديــم أي دليل مادي على صحتها. وهو ما لــم تفعله بريطانيا حتى الآن. رد روسيا بطرد دبلوماسيين غربيين من بلادها ذكر المراقبــو­ن أنه في زمن الحرب البــاردة كانــت المواجهــة بين معســكرين، لا بين دولتين، بينما تبدو المواجهة الآن بين معســكر ودولــة هي روســيا.. وهذا يدفع إعلان الصين غضبها من الخطوات المتخذة ضد روسيا إغلاق موسكو للقنصلية الأميركية في سانت بطرسبرغ باحتمالات أن يلجأ الرئيس الروسي بوتين إلى تجميع حلفائه. والسعي إلى إعــادة بناء تحالف ســياسي عسكري جديد.. خاصة بعد دخول حلف الأطلنطي على خط المواجهة. كانت صحيفــة Global» Times« التي تعد لسان حال الحكومة الصينية، قد وصفت تصرفات الغرب ضد روسيا بأنها ضرب من »الســلوك الخشن وغير المتحضر«. وشددت الصحيفة الصينية على أن بريطانيا ليس لديها أدلة كافية لتوجيه الاتهامات إلى روســيا، مشــيرة إلى أن مثل هذا الإجــراء المتمثل في طرد الدبلوماسي­ين »لا يؤدي إلى شيء، سوى زيادة العداء والكراهية بين الدول الغربية وروسيا«. ودعت الصحيفــة الصينية الــدول غــير الغربيــة إلى »تعزيــز الوحــدة والقيام بجهود مشــتركة« من أجل حماية نفسها من »تكتيكات التخويف« الغربية، مشددة على أن »الغرب ليس إلا قسما صغيرا من العالم«. وأشار المراقبون إلى انتقاد الصين بشدة طرد عدد من الدول الغربية دبلوماســي­ين روس عــلى خلفية حادث تســمم العميل البريطاني سيرغي سكريبال.

 ??  ??
 ??  ??
 ?? (واس) ?? جانب من تضرر الناقلة البحرية جراء الهجوم الإرهابي
(واس) جانب من تضرر الناقلة البحرية جراء الهجوم الإرهابي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia