Al-Watan (Saudi)

3 مزايا لتمديد العمل بالرهن الميسر

- أبها: الوطن

فيما أقر مجلس الوزراء في 30 محرم 1438 قيام وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة المالية ومؤسسة النقد بتنفيذ برنامج تمويل عقــاري باســم »الرهن الميسر« للمســتفيد­ين من برامج وزارة الإســكان، وافق المجلــس أمس على تمديد العمــل بالبرنامج، لمدة سنتين تبدأ من نهاية المدة المنصــوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم )72) وتاريــخ ‪1/ 30/‬ .1438

وحــدد مختصــون ومهتمون بالشأن العقاري ثلاث مزايا متوقعة عقب تمديد العمــل بالبرنامج، لمــدة ســنتين، وقالــوا إنها تمثل امتــدادا لمزايا البرنامج منــذ إقراره في غرة محرم 1438. وتتمثل المزايــا في زيــادة فرص القادرين على سداد أقساط التمويل الشهرية -ولكن تعيقهم الدفعة الأولى- في تملك المنازل، والمساعدة في تخفيض كلفة التمويل على المواطنين، وتسهيل تملك المواطنين الســكن خلال مدة زمنية قصيرة.

يذكر أن برنامج الرهن الميسر ليس متاحا للجميع، إنما هو متاح لمســتحقي الدعم السكني فقط، ومن هم في قوائــم الانتظار في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقــاري، وهم 15 % إلى 20 % مــن المتقدمين. وجاء البرنامج بهدف مساعدة القادرين على سداد أقساط التمويل الشــهرية لتملك المنازل، ولكــن تعيقهــم الدفعة الأولى، كما سيســاعد هذا البرنامج في تخفيض كلفة التمويــل عــلى المواطن. وينطبق الرهــن الميسر فقط على من تنطبق عليه شروط الدعم الســكني، وهي أن يكون لديه عائلة، وأن يتجــاوز عمره 25 عامــا، وألا يملــك منزلا صالحا للسكن. تقــوم وزارة الإسكان بالتنسيق مــع وزارة المالية ومؤسســة النقد العربي الســعودي بتنفيــذ البرنامج للمســتفيد­ين من برامــج وزارة الإسكان. تضمــن وزارة المالية ما لا يتجاوز (15 (% من قيمة العقار الممول للمســتفيد­ين مــن برامج وزارة الإسكان عــلى شــكل وديعة لدى الممول العقاري، ويستمر الضمان إلى أن يصل رصيد مبلغ التمويل القائم إلى (70 %) مــن قيمة العقار الممول عند المنح. يقتصر استخدام مبلغ الوديعــة على ضمان الدفعة المقدمة فقط، ولا يجوز استخدامه إلاَّ في حال تعثر المستفيد في السداد وعدم كفاية المبلــغ المتحصل من بيع المسكن المرهون. تقدم وزارة الإسكان وصنــدوق التنمية العقاري خطة ربع ســنوية إلى وزارة المالية ومؤسســة النقــد العربــي الســعودي توضح التوقعات المستقبلية ربــع الســنوية للمســتفيد­ين من البرنامج. تقوم وزارة الإسكان ـ بالتنســيق مــع مؤسسة النقد العربي السعودي ـ باتخاذ ما يلزم لاستخدام أرباح الوديعــة لتخفيض تكلفــة التمويل على المستفيد. تكون مدة البرنامج ســنة من تاريــخ إطلاقه، وعلى وزارة الإســكان تقويــم هذا البرنامج ورفع تقرير عنــه -قبل ثلاثة أشــهر من نهايــة مدته- يتضمن نتائج التطبيق والإيجابيا­ت والســلبيا­ت المترتبة عليه، والتوصية بطلب الاستمرار في تطبيقــه أو إيقافــه، واقتراح ما تراه مناسبا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia