Al-Watan (Saudi)

معرض طبيعي بيئي بساحة منارة عدن

- عدن: الأناضول

احتضنــت ســاحة منــارة عــدن »التاريخية« بالعاصمة اليمنية المؤقتة أول من أمس، ختام فعاليــات معرض عدن الثالث »التنوع البيئي والطبيعي« وسط حضور حاشد.

المعرض الــذي نظمــه مجموعة من النشطاء استمر 5 أيام، وشمل عدة أقسام تنوعت بين الجيولوجيـ­ـا والأحياء المائية والشعب المرجانية والنباتات والطيور.

وقــال المشرف على المعــرض إبراهيم منيعم إن »المعرض احتــوى على صور ومعروضات حية تنوعت بين جيولوجية ونباتية وشــعب مرجانية وأحياء مائية وطيور وشــواطئ بحرية«، مشيرا إلى أن عدن تضم أكثر من 164 نوعاً من الطيور البحرية والبرية و265 نوعا من النباتات الطبيعية إلى جانــب كهوف »البوميس« التي اســتخرج منها الأجداد مواد البناء ذات الخاصية الأســمنتي­ة قبل أكثر من 1500 سنة، وفق المصدر ذاته.

مــن جانبه، قــال رئيــس الجمعية الجيولوجية بعدن (غير حكومية) معروف عقبة، إن المعرض ركز بشــكل أكبر على »ملاحات عدن« التي تعــد معلماً بارزاً للمدينة عطفا على تاريخها الذي يتجاوز آلاف السنين، ويعود تاريخ ملاحات عدن (اســتخراج وصناعة الملح) إلى أكثر من 1000 عام، وتطورت لاحقا من قبل شركة إيطالية العــام 1886 ثم شركات هندية وبريطانية، منوهــا إلى وجود »الهضبة« في عدن التي تضم أكبر مستجمع لحصر مياه الأمطار في الجزيــرة العربية إن لم تكن في العالم وهي عبــارة عن خزانات مياه يعود بناؤها إلى 3 آلاف سنة، وترتفع هضبة عدن حوالي 800 قدم عن ســطح البحر وهي من أبــرز المعالم التاريخية والسياحية في المدينة.

ويعد معرض التنوع البيئي والطبيعي 2018 هو الثالث بعد إقامة النســختين الأولى والثانيــة في عامي 2016 و2017، حيث ســلطتا الضوء على تاريخ المدينة وتراثها.

 ?? (الإنترنت) ?? من المعرض
(الإنترنت) من المعرض

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia