Al-Watan (Saudi)

موسيقƩيا يعزفون قصائد الفيصل في ختام ملتقى مكة المكرمة

- جدة: سعود المولد

رعــى مستشــار خــادم الحرمين الشريفين، أمير منطقــة مكة المكرمة، الأمير خالــد الفيصل،أمــس، الحفل الختامي لملتقى مكة الثقافي في نســخته الثانية، وذلــك بالصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وشهد الحفل عزف فرقة الأوركسترا التي تضم 42 موسيقيّا بقيادة المايسترو الســعودي ممدوح ســيف، لعدد من قصائــد الأمير خالد الفيصــل المغناة، إضافة إلى عــرض فقرات ثقافية وفنية تفاعل معها أكثر من 7 آلاف مشــارك وفائز بجوائز الملتقى.

أوبريت غنائي

تخلل الحفل الختامي أوبريت غنائي كتب كلماته الشــاعر إبراهيم يعقوب، الحاصل على لقب الوصيف في مسابقة أمير الشــعراء للشعر العربي الفصيح، وتغنى به 6 فنانين من شباب المنطقة، وبمشــاركة أكثر من 250 عضوا من الفرق الشعبية بالمنطقة.

وتضمن الحفــل عرض فيلم وثائقي يحكي قصــة مبــادرات ملتقى مكة الثقافي، أعقب ذلك لوحات وعروض فنية متنوعة.

تعزيز القيم الأخلاقية

بحســب الفيلم، فقد بلغت مبادرات الملتقــى للعــام الحالي نحــو 1200 مبــادرة، أســهمت في تعزيــز القيم الأخلاقية والجوانب العلمية والاجتماعي­ة والرياضيــ­ة والاقتصادي­ة، ولم تتجاهل المبــادرا­ت منصات التعليــم في وقت تعاونت فيــه 5 إدارات تعليمية ونحو 10 جامعات، أما الثقافة فكان للملتقى حضور في معرض الكتاب.

وفي الجانب الريــاضي، حقق الملتقى هدفــه عبر التواصل مــع الجماهير في أشــهر اللقاءات الكروية لأندية المنطقة مثــل »ديربي« جدة عــبر 4 مباريات، كذلك المطارات، حيث كانت الابتســام­ة تستقبل المسافرين القادمين والمغادرين.

التطبيقات الإلكتروني­ة

فتحــت نوافذ الملتقى آفــاق المعرفة ضمن مبــادرات الابتــكار في صناعة التطبيقــا­ت الإلكتروني­ة للأفراد، والتي قدمــت 160 تطبيقا، علاوة على برامج الحديقة الثقافيــة التي ارتادها مليون زائــر، وكان لانطلاق قافلــة الملتقى دور في تســليط الضوء على مكتسبات منطقة مكة، وترســيخ الهوية الثقافية والاجتماعي­ة.

و أشرفــت أمانة الملتقــى على أكثر من 208 مبادرات فردية ومؤسســية، بخــلاف 1000 مبــادرة كانت ثمرة تفاعل 16 محافظة بالمنطقة، نتج عنها مكتشــفات الريادة والابتكار ومشاريع المواهب الإبداعية.

16 ألف فعالية

تجاوزت

فعاليات

الملتقى 16850 فعالية، شارك فيها أكثر من 41600 متطوع ومتطوعة، نفذوا نحو 1869 ورشة عمل، وبلغت ساعات التدريب فيها 16 ألف ســاعة، أمــا في جانب التواصل، فقد قــدم الملتقى 3 ملايين رسالة إرشــادية لســكان المنطقة، بمشــاركة القطــاع الغربي للشركة الســعودية للكهرباء، وفــرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في حين تمت مخاطبة الجمهــور عبر مواقع التواصــل الاجتماعي بأكثر من 390 ألف تغريدة ومقطع سناب ويوتيوب.

وحظــي الملتقــى بتخصيص 4 جوائز مميزة، أولها لشــخصية العام لملتقى مكة الثقــافي، وثانيها جائزة الإبداع للمبادرات المؤسســة، وثالثها جائزة الإبــداع في المحافظات، وأخيرا جائزة الإبداع للأفــراد في التطبيقات الإلكتروني­ة.

تطوير المبادرات

تشرف إمارة منطقة مكة المكرمة، بالتعــاون مــع قطاعــات المنطقة المختلفــة، على تنظيــم ملتقى مكة الثقــافي وتنفيذه، وتتنــوع البرامج العامة للملتقــى وفعالياته، إذ ضم مجموعة من المبــادرا­ت والفعاليات والمحــاضر­ات، والندوات، والمعارض، وورش العمل، والــدورات التدريبية، وحلقات النقاش.

 ??  ?? الأمير خالد الفيصل لدى رعايته الحفل (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
الأمير خالد الفيصل لدى رعايته الحفل (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
 ??  ?? جانب من الحفل الختامي لفعاليات ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية
جانب من الحفل الختامي لفعاليات ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia