Al-Watan (Saudi)

دمج الصف الأول والثاني الابتدائي في مرحلة رياض الأطفال بمدارس البنات

- الرياض: خالد الصالح

كشــف وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، تخصيص الوزارة أكثر من 2 مليار ريال لدعم رياض الأطفــال والتعليم المبكــر في المملكة، مشــيرا إلى أن دمج الصفوف الأولية مع مراحل الطفولة المبكرة سيتم في مدارس البنات، خلال فصول ملحقة، وأن 17 % فقط نسبة الطلاب والطالبات الذين يدرســون في مرحلة التعليم المبكر قبل بدء دراستهم الابتدائية معتبرا إياها نسبةً ضعيفة، إذ تستهدف الوزارة الوصول إلى 70 % مستقبلا.

وأكد العيسى، على هامش الإعلان عن المعرض والمنتــدى الدولي الســادس للتعليم 2018 في المؤتمر الصحفي الذي عقــده أمس في مكتبه، أن الوزارة تعمل على تشــجيع القطاع الخاص لإنشاء رياض الأطفال والتوسع فيها.

وبيّن العيسى أن الوزارة لديها مبادرة رئيسية في برنامج التحــول الوطني، خُصص لها أكثر من 2 مليار ريال لدعم رياض الأطفال، لإنشاء وحدات جديدة من الفصول الدراسية للطلاب، وأيضا لتطوير المناهج الدراسية لهم.

وأشــار إلى أن القفز من 17 - 70 % في ضم الطــلاب لمراحل الصفوف الأوليــة، يحتاج إلى مدارس وفصول وإمكانات كبــيرة، ومن هذا الجانب طرحت الوزارة في إســتراتيج­يتها التي رُفعت إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهــي معروضــة حاليا على برنامــج تعزيز الشــخصية الوطنية، وهي دمج الصف الأول والثاني الابتدائي في مرحلة رياض الأطفال، إذ تكون سنوات الدراسة فيها 5 سنوات أولية قبل المرحلة الابتدائية.

إجازات غير مستحقة

أكد وزير التعليم أن عــودة الإداريين إلى العمل ســتكون قبل أســبوعين من إجازة عيد الأضحى، وبالتالي فترة أســبوعين فقط هي التي تم قطعها، مع العلم أنها ليســت إجازتهم، فشاغلو الوظائف التعليمية يســتحقون 45 يوما إجازة، و36 يوما لشاغلي الوظائف الإدارية.

قوائم انتظار

بدورها، قالــت وكيلة الــوزارة لتعليم البنات، الدكتــورة هيا العواد، إن هنــاك قوائم طويلة على مراحل الطفولة المبكرة، وحاليا هناك 160 ألف طفل في قوائم الانتظار للقبول في الصفوف الأولية، مبينة أن التوســع الكبير في فتح مدارس جديدة للتعليم المبكر ستنهي الإشكالات، لكن التطبيق سيأخذ وقتا طويلا، لأنه يحتاج إلى بنية تحتية ممتازة.

 ?? (الوطن) ?? العيسى وهيا العواد خلال تدشين البوابة الإلكتروني­ة
(الوطن) العيسى وهيا العواد خلال تدشين البوابة الإلكتروني­ة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia