Al-Watan (Saudi)

تحديات تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة

- الدمام: علي عبدي

كشف مدير منصة »فرصة« المهندس عبدالله الواصل، أبرز التحديات التي تواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهي: تدنّي نسبة السعودة فيها، (لا تتجاوز 15 %)، وإسهام القطاع في إجمالي الناتج المحلي لا يتخطى 20 %، كما أن نسبة حصول المنشآت على تمويل مقارنة بدول غير خليجية لا يتعدى 2 ،% إضافة إلى صعوبة الإجراءات الحكومية«. جاء ذلك، خلال لقاء الثلاثاء الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها الرئيس، أمس، إذ استعرض الواصل أبرز مميزات المنصة في توفير الفرص التجارية، من حيث ربط الموردين المسجلين في المنصة مع المشترين في القطاع الخاص والحكومي بشكل إلكتروني، مشيرا إلى أن المنصة تهدف إلى زيادة نسبة مشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الفرص التجارية، لضمان استقرارها ونموها، انطلاقا من رؤيتها بأن تكون المنصة الأولى للفرص التجارية في المملكة.

برنامج تسعة أعشار

قال الواصل، إن المنصة هي نتاج برنامج تسعة أعشار، وشهدت تسجيل أكثر من 3300 منشأة، تمثل 19 قطاعا متنوعا، منها الدعاية والإعلان والأعمال الإلكتروني­ة، مشيرا إلى أن التسجيل في المنصة مجاني. ولفت إلى أن المشتري المسجل في المنصة بإمكانه تصفح عروض الأسعار المقدمة من الموردين، وطلب عروض أسعار منهم، وتعميد أفضل سعر يتناسب مع إمكاناته بكل شفافية، مؤكدا أن المنصة توفر تقييما إلكترونيا بهدف زيادة الثقة عند العميل.

مئات الفرص

أضاف الواصل أن الفرص المنشورة في المنصة بلغت 1344 فرصة، كما أن الفرص المعمدة بلغت 510، كذلك فإن العروض المقدمة وصلت إلى 7861، مشيرا إلى أن قيمة الفرص المنشورة بلغت 80 مليون ريال، فيما بلغت قيمة الفرص المعمدة 20 مليون ريال، كما أن معدل العروض لكل فرصة وصل إلى 6 عروض.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia