Al-Watan (Saudi)

11 نوعا صناعيا من بدائل السكر آمنة

- الطائف: حسان بن حميد

أكد أخصائي ســلامة وجودة الغذاء فهد الســعيد أن هيئة ســلامة الأغذية الأوروبيــ­ة EFSA والعديد من الهيئات الحكومية أقرت أمان 11 سكرا صناعيا، أو ما يسمى بـ»بدائل السكر« على صحة الإنســان، كما أضاف الســعيد أن هذه البدائــل تعطي ســعرات حرارية قليلة جدًا، وحلاوتها أكثر بكثير من السكريات الطبيعية، وأضاف أنه لم تثبت أي دراسة حاسمة وجود أي ضرر من استخدامها، وذلك لأن مجمل هذه الدراسات عشوائية ولم يتم تصميمها بشكل سليم.

وأوضح لـ»الوطــن« أخصائي ســلامة وجودة الغــذاء فهد الســعيد، أن مصطلــح المُحليــات بشــكل عام ينقســم إلى قســمين همــا الســكريات: كالجلكوز والسكروز والفراكتوز، والمحليات الصناعيــة: أو مــا يســمى ببدائل السكر وهــي محليــات غير غذائية، تعطي ســعرات حرارية قليلة جــدًا، ومنها: الأسبرتام، والأدفنتيم، والسكرين، وجلايكوسيد­ات الستافيول.

وأضاف السعيد أن للمحليات الصناعية عدة مميزات فهي تعطي سعرات حرارية قليلة جــدًا، وحلاوتها أكثــر بكثير من السكريات الطبيعية، كما أن بعض الأنواع منها لا يتم امتصاصه في الجسم، بل تقوم البكتيريا بتحليله في الأمعاء ثم يتم طرده عن طريق البول.

وبين الســعيد أنه يوجد أكثر من 40 مركبا حلــو المذاق من جلايكوســي­دات الستافيول، وافقت على أمانها هيئة الغذاء والــدواء الأميركيــ­ة FDA والعديد من الهيئات المختلفة، ومن أسماء السكريات الصناعية الآمنة السكرين، والأسبارتا­م، والســكرال­وز، والســتفيا، والنيوتامي، والأسيســل­فوم بوتاســيوم، بالكميات المسموح تناولها كل يوم.

وعن أضرار هــذه المُحليات الصناعية أوضح السعيد عدم وجود دراسات قطعية تثبت وجود أي أضرار من اســتخدامه­ا، وأن مجمل هذه الدراســات التي أجريت على مأمونية المحليات الصناعية، عشوائية ولم يتم تصميمها بشكل سليم.

كما أضاف الســعيد أنه في عام 2011 توصلت هيئة ســلامة الأغذية الأوروبية أنه ليــس هناك علاقة مباشرة (ســبب ونتيجة) بأن المحليات الصناعية تســاعد على الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي أو تخفض مستوى سكر الدم. مما يعني أنها آمنة ولكنها لا تساعد على خفض الوزن.

وبين الســعيد أنه يوجد 9 سكريات صناعية مسموح باســتخدام­ها حسب المواصفــا­ت القياســية الخليجيــة في الأغذيــة ‪/2015، GSO 995‬ مضيفــا أن الســكريات الكحوليــة المســموح باســتخدام­ها خليجيا منها: سوربيتول 420، شراب السوربيتول 420، مانيتول 421، ايســو مالتيتول (ايســومالت) 953، مالتيتول وشراب المالتيتول 965، لاكتيتول 966، زيلتول 967، أريثريتول 968 (له قيود).

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia