Al-Watan (Saudi)

الضويني رائحة سمك الحريد أول معلن لاقتراب المهرجان

- جازان: عبدالله سهل

تشــهد لحظات شروق الشمس في الشواطئ سكونا وهدوءا، إلا أن ذلك يختلف في شــواطئ فرسان الخلابــة، ورمالهــا الســاحرة، ومياهها الصافيــة، وذلك عندما يحتشــد الآلاف صباحا في شاطئ الحصيــص، ينتظــرون انطلاق الضويني للقبض على ببغاء البحر الضيــف المهاجر ســنويا لجزر فرسان، معلنين انتحاره الجماعي، ونهاية موسمه.

900 نوع

يوجد أكثر مــن 900 نوع من أســماك الحريد بأشكاله المختلفة، والتي تعيش عن طريق مجموعات تتجــول في الحيــد البحري، وبين الشعب المرجانية، ويتكون من ذكر مسيطر، وعدد من الإناث.

ويعدّ الحريد مــن أجود أنواع الأسماك في البحر الأحمر، إذ يحوي كميــة كبيرة من اللحــم الأبيض، ويواجه صيد الحريد عمليات صعبة لوجوده بين المرجان، ونسجه شبكة رقيقــة حول جســمه تمكّنه من الهرب من أسماك القرش.

قدوم الحريد

يحدد أهالي فرسان موعد قدوم ســمك الحريد إلى جزيرتهم، عن طريق رائحة مميــزة تنبعث من سواحل الجزيرة، والتي يطلق عليها اسم »بوسي«، يشعلون معها قناديل الفرح، وإقامة مهرجان ســياحي سنوي، مرددين الأهازيج الشعبية، وإقامة الاحتفالات بموروث شعبي منذ القدم.

نهاية الحريد

ينطلق المتســابق­ون تجاه الممر المائي بالخليج الذي يمر به الحريد ســنويا، بعد أن يتم وضع شجر الكســب، والحواجز لمنع عبوره، لتبدأ معــه عمليــات الصيد من المتســابق­ين، ومحاصرته بشباك المواطنين للحصــول على أكبر قدر من أسماك الحريد، في تقليد عرفه أهالي الجزيرة منذ مئات الســنين، والذي أصبح تظاهــرة اجتماعية كبرى لأهالي المنطقة، وسط متابعة محلية وعالمية للمشهد السنوي.

مهرجان سياحي

يســتثمر أهالي فرســان وجود الحريد في الشــواطئ بالإسهام في تطور الجزر سياحيا، ورفع العائد الاقتصــاد­ي للمحافظة، وينتعش ســوق الســمك بالإقبال المتزايد للمواطنين والزوار لشراء الحريد، وإهدائه للأهالي وضيوفهم، ويجذب مهرجان الحريد الزوار والســياح من مناطــق المملكــة وخارجها، ويشهد مشاركة الجهات الحكومية بمنطقة جازان لإنجــاح فعاليات المهرجان الذي يستمر 3 أيام.

 ?? (الوطن) ?? من عمليات صيد الحريد
(الوطن) من عمليات صيد الحريد
 ??  ?? طفل يحتفي بصيد الحريد في مناسبة سابقة
طفل يحتفي بصيد الحريد في مناسبة سابقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia